الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

بعد عاصفة لوحة مسيئة للسيد المسيح.. التماس ضد رئيس بلدية حيفا

نشر بتاريخ: 29/01/2019 ( آخر تحديث: 31/01/2019 الساعة: 11:10 )
بعد عاصفة لوحة مسيئة للسيد المسيح.. التماس ضد رئيس بلدية حيفا
حيفا - معا - بعد العاصفة التي أثارها عرض مجسم "مكي يسوع" في متحف حيفا للفنون، تقدمت جمعية حقوق المواطن بالتماس لمحكمة الشؤون الإدارية في حيفا مطالبة المحكمة منع رئيسة بلدية حيفا د.عينات كاليش روتم من التدخّل في مضامين المواد الفنيّة المعروضة في المؤسسات الثقافية في المدينة والتابعة بملكيتها او بجزء من تمويلها للبلدية.
وجاء هذا المطلب بعد طلب رئيسة البلدية إزالة مجسم "مكي يسوع"، ويشمل الالتماس مطالبة كاليش روتم بإعلام شبكة المتاحف في حيفا عن عدم وجود أي مانع لعرض مجسم "مكيسوع" او أي مجسم اخر في معرض "استهلاك مقدس".
وكانت جمعية حقوق المواطن قد توجهت لرئيسة بلدية حيفا بعد قرارها إزالة مجسم "مكيسوع" من متحف حيفا، وطالبتها بالتراجع عن قرارها، وتضمنت رسالة الجمعية ان منع عرض المجسم لا يقع ضمن صلاحيات رئيسة البلدية، وان قرارها هو تدخّل سافر بحرية التعبير الفني للمتحف، فيما رد المستشار القضائي للبلدية ان قرار كاليش روتم جاء حفاظًا على سلامة الجمهور.
المستشار القضائي لجمعية حقوق المواطن دان يكير – مقدّم الالتماس- ذكر في نص الالتماس ان رئيس سلطة محلية لا يملك أي صلاحية للتدخل في مضامين المعارض الفنية التي تستضيفها معارض المدينة ومؤسساتها الثقافية حتى لو كانت تتلقى الدعم من السلطة المحلية.
وأضاف الالتماس ان جمعية حقوق المواطن تأخذ بعين الاعتبار الأذى الذي لحق مشاعر الجمهور في حيفا خاصة وفي الوطن عمومًا، ولكن بالمقابل يتم الحديث هنا عن معرض داخل متحف وليس عن مجسمات معروضة في الحيز العام كالشوارع او الحافلات العمومية، وبالتالي لم يكن الجمهور مجبرًا على الانكشاف عليها.