الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك باجتماعات كبار المسؤولين لدول أعضاء في مؤتمر "CICA"

نشر بتاريخ: 14/02/2019 ( آخر تحديث: 18/02/2019 الساعة: 09:55 )
فلسطين تشارك باجتماعات كبار المسؤولين لدول أعضاء في مؤتمر "CICA"
دوشانبية- معا- شاركت دولة فلسطين بأعمال اجتماعات كبار المسؤولين للدول الأعضاء لمؤتمر التفاعل وبناء إجراءات الثقة في اسيا "CICA" بالعاصمة الطاجيكستانية دوشانبية.
واستهل مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون اسيا وافريقيا واستراليا السفير مازن شامية اجتماعاته بالأمين العام لمنظمة السيكا د. حبيب الله ميرسودوزا، ومساعده للشؤون السياسية، كما والتقى نائب وزير الخارجية الطاجيكستاني، ومدير دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الطاجيكستانية.
وقدم السفير شامية التهاني باسم دولة فلسطين لجمهورية طاجيكستان بمناسبة تسلمهم الرئاسة بعد جمهورية الصين الشعبية، متمنيا لهم النجاح والتوفيق في مهامهم واستعداد دولة فلسطين للوقوف الى جانبهم في العمل من اجل مقاصد المنظمة في صنع السلام والاستقرار في قارة اسيا ونجاح مهمتهم في قيادة منظمة الـ "CICA".
وفي وقت سابق، عقدت إجتماعات ثنائية مع ممثلين من عدة وفود لتنسيق المواقف لضمان حضور القضية الفلسطينية على جدول اعمال المنظمة، ومنها روسيا، الصين، الهند، كازاخستان، تركيا، باكستان وغيرها.
حيث تشارك فلسطين باعتبارها عضو مؤسس في المنظمة، بوفد يرأسه السفير شامية وسفير دولة فلسطين لدى جمهورية أوزباكستان وطاجيكستان محمد ترشحاني، ولينا حمدان مدير دائرة اسيا الوسطى وأذربيجان في وزارة الخارجية والمغتربين.
وسيناقش الاجتماع برنامج منظمة ال"CICA" لعام ٢٠١٩ في مجالات دليل اجراءات الثقة في اسيا، دليل موظفين السيكا وجدول اعمال طاجيكستان خلال رئاستهم للمنظمة، كما سيناقش مواعيد عقد اجتماع مجلس رجال الأعمال دول الأعضاء "CICA" والمنتدى الرابع لمجلس شباب "CICA"، حيث قدمت فلسطين مقترحا لاستضافة المنتدى المقبل لمجلس الشباب "CICA" في فلسطين، في شهر أيلول المقبل.
يشار ان في هذا الاجتماع سيناقش اعلان قمة دوشانبيه المزمع عقدها في شهر حزيران المقبل. حيث تشارك فلسطين مع ٢٦ دولة آسيوية كدول أعضاء فاعلين بالإضافة الى عدة دول مراقبة بالإضافة ومنظمات إقليمية ودولية أهمها الامم المتحدة، منظمة شانغهاي والاتحاد الأوروبي وغيرها.
حيث اكد السفير شامية على ضرورة شمول الإعلان الوضع الراهن في الشرق الأوسط، وما تتعرض له القضية الفلسطينية من هجمة وعدوان أمريكي واسرائيلي في محاولة لتصفيتها وضرورة التركيز على حلول عادلة للقضية الفلسطينية باعتبارها مفتاح السلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم، وأنه لا يمكن لهذه المنظمة مناقشة الأمن دون ان تولي الأهمية للقضية الفلسطينية وشعبها.
كما اكد السفير شامية على رغبة فلسطين في العمل مع الدول الأعضاء بفاعلية لما فيه مصلحة لشعبنا والشعوب المنطقة، والشعوب الآسيوية والعالم اجمع في كافة المجالات التي تخدم الأمن والسلم في اسيا، بالإضافة الى تأكيده على رغبة فلسطين باستضافة المنتدى الرابع لمجلس شباب السيكا.