الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

13 غرضا لا يجب وضعه في المايكرويف

نشر بتاريخ: 14/02/2019 ( آخر تحديث: 14/02/2019 الساعة: 13:29 )
13 غرضا لا يجب وضعه في المايكرويف
بيت لحم- معا- لدى بعض الأشخاص بعض التحفظات حول استعمال جهاز المايكرويف في تسخين أو تحضير الطعام، غير أنه بالنسبة لمعظمهم فإنه يبقى جهازاً آمناً ومفيداً، وعلى خلاف المعتقد الشائع، أثبت العلم أن المايكرويف في الواقع لن يتسبب لك في السرطان، كما لن يتسبب في فقدان معظم طعامك –وليس كله– لقيمته الغذائية والصحية.
باعتبار ما سبق، يمكن الاستنتاج بأن بعض الأطعمة لا تصلح للتسخين أو الطهي داخل المايكرويف، ومنه يجب أن نكون على دراية جيدة بما يجب علينا الامتناع عن طهيه في هذا الجهاز، وذلك لأمننا وصحتنا.
1. اللحوم الخالية من الدهون: ستجف داخل المايكرويف.
تخبرنا خبيرة التغذية الصحية، المشهورة على مستوى الولايات المتحدة، ورئيسة الطهاة على التلفاز، والكاتبة والمخترعة ماريا إبراهيم، التي تعرف كذلك باسم ”الطاهية الممتازة“ بأن اللحوم التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، مثل لحم الخنزير المقدد: ”يمكن جعلها في المايكرويف“ وذلك بفضل الدهون التي تحتويها، بينما ستجف اللحوم الخالية من الدهون، مثل لحم الدجاج، داخل المايكرويف وتصبح تقريبا غير قابلة للأكل.
2. تصبح الأطعمة البحرية مطاطية في حالة طهيها داخل المايكرويف.
سيصبح للطعام البحري المحضّر داخل المايكرويف نفس بنية البالونات، تقول ماريا إبراهيم: ”ينضج الطعام البحري على شاكلة المحاريات والجمبري –إلا إذا تم إضافة الكثير من الصلصة عليه– بسرعة كبيرة ويصبح ذا بنية مطاطية داخل المايكرويف“، لذا يجدر بك عزيزي القارئ عدم محاولة ذلك.
3. قد تفتعل مواد على غرار الألومنيوم والفضة حريقا في حالة تسخينها داخل المايكرويف.
عليك الحذر من مواد على غرار ورق الألومنيوم، والأواني الفضية، وكل ما تحتويه الأواني والحاويات من هذه المواد، بل حتى بعض الأوراق المغلفة بغلاف بلاستيكي (إلا إذا كتب عليها أنه من الآمن استعمالها داخل المايكرويف)، وهو ما حذرتنا منه رئيسة الطهاة ماريا إبراهيم، لأن ذلك قد يتسبب في اندلاع حريق.
4. أي غرض معدّ من المطاط، أو البلاستيك، أو الستيروفوم غير قابل للاستخدام داخل المايكرويف.
تقول الخبيرة ماريا إبراهيم: ”إن عملية تسخين [المطاط، أو البلاستيك، أو الستيروفوم] قد يتسبب في إطلاقها لبعض المواد السامة مثل البيوسفينول -أ الذي يتسرب داخل الطعام أو يذوب فوقه، وهو أمر غير جيد تماما“.
إلا إذا كانت الأواني المصنوعة من المواد السابقة مكتوب عليها أنه من الآمن استخدامها داخل المايكرويف، لا تجرب حظك في محاولة طهيها داخله.
5. يُفسد المايكرويف بنية الخبز والبيتزا.
هل سبق لك أن وضعت شريحة بيتزا مقرمشة داخل المايكرويف فقط لتخرجها لاحقا وتكتشف بأنها أصبحت مجرد قشرة متدلية ساخنة؟ يخبرنا رئيس الطهاة (دايف أندرسون)، والمؤسس الشريك لـOutstanding Foods بأن تسخين البيتزا والخبز: ”يتلف تركيبتها وبنيتها وكل ما هو جيد حيالها“، وأضاف: ”أنا في هذا الصدد أتبع فلسفة (إلين ديجينيريس) عندما يتعلق الأمر بالمايكرويف، فكل ما يتسخن من دون نار، فهو من الشيطان“.
6. يجدر بك على الأرجح التوقف عن إزالة الجليد عن اللحم المجمد في المايكرويف كذلك.
يخبرنا الدكتور (نيدي جيلدايال)، الحامل لشهادة دكتوراه في الطب العام من كلية الطب العام في جامعة (مينيسوتا)، بأن إزالة الجليد عن اللحم المجمد داخل المايكرويف هو فعل يجدر على الجميع الامتناع عنه، لأن الحرارة ستعمل على تسريع نمو البكتيريا مما يقود إلى فساد الطعام في حالة لم يتم طهيه بعدها مباشرة.
7. تصبح الأكياس الورقية البنية سريعة الاحتراق جداً داخل المايكرويف.
بالإضافة إلى خطر الحرائق، قد تحتوي الأكياس الورقية على بعض الحبر والغراء الذي لدى تسخينه يفرز المواد السامة التي تتسرب بدورها إلى طعامك، وهذا على حد تعبير (جيلدايال).
8. قد يكون الرصاص الموجود على الأواني الصينية الفخارية القديمة ساماً أيضاً.
بدل هذه الأواني، استعمل أواني حديثة آمنة داخل المايكرويف.عند تسخينها؛ تتسرب هذه المواد [مثل الرصاص] إلى داخل طعامك، يقول (جيلدايال) أنه من الأفضل استخدام حاويات وأواني أنت متأكد أنه من الآمن استخدامها في المايكرويف مائة في المائة.
9. ليس من المفترض أن تطهو البيض النيئ داخل المايكرويف.
من الأفضل الالتزام باستخدام المقلاة لدى محاولة تحضير طبق عجة البيض حتى وإن كنت على عجلة من أمرك، تقول (مورال): ”إن وضع البيض النيئ داخل المايكرويف سيتسبب في فوضى كبيرة، ذلك أن ارتفاع درجة الحرارة الكبير قد يتسبب في انفجار البيضات“، وأضافت: ”كما أن مذاق البيض المطهي داخل المايكرويف لن يضاهي أبدا نوعية ومذاق البيض المحضّر في المقلاة“.
10. طهو شرائح اللحم داخل المايكرويف يشكل خطرا على صحتك وسلامتك في نفس الوقت.
لا يهم كيف تحب أن تطهو شرائح اللحم، يقول (يانكيل بولاك)، رئيس الطهاة لدى ButcherBox، أنه لا يجب أبدا وضع شرائح اللحم الغليظة داخل المايكرويف. من جهة، يقول (بولاك) بأن المايكرويف لا يعمل على تسخين الطعام بتكافؤ، ومنه فإن البكتيريا التي تعيش على سطح اللحم ستزدهر وتفسد الطبق.
من جهة أخرى، يضيف بأن تحدي جعل سطح اللحم ساخنا بما فيه الكفاية، وبالسرعة اللازمة قد يتسبب في نشوب حريق، يقول (بولاك): ”بغض النظر عن الصحة والسلامة في المنزل، فإن جمال شريحة اللحم يتجلى في الطريقة التي تتفاعل بها مع الحرارة، خاصة التحامها مع الأسطح الساخنة وبُعدِها الدقيق عن النار مصدر الحرارة، يتم إطلاق جميع النكهات المفتاحية بفضل هذا التفاعل، والمايكرويف لا يمنحك أياً منها“.
11. ستتسبب أكواب الفولاذ المقاوم للصدأ في إتلاف جهاز المايكرويف خاصتك.
في حالة ما صُنع كوبك الذي تصطبحه معك أثناء السفر من الفولاذ المقاوم للصدأ، فإنه قد يتسبب في إتلاف المايكرويف خاصتك إن وضعته داخله. يقول (دوغ رودجيرز)، رئيس شركة Mr. Appliance أن الفولاذ المقاوم للصدأ لا يقوم فقط بصد الحرارة عن تسخين السائل الذي يحتويه، بل أن هذا النوع من الصدّ قد يحدث أضرارا داخل جهاز المايكرويف نفسه.
12. عليك نقل الوجبات السريعة من الطعام الصيني خارج حاوياتها إلى أواني من الآمن استخدامها داخل المايكرويف.
تتم تعبئة الطعام الصيني السريع غالبا في نوعين من الحاويات: البلاستيكية والورقية التي يتضمن كلاها مقابض معدنية، قد تتسبب المقابض المعدنية في تلك الحاويات في نشوب حريق، بينما قد تحتوي الحاويات البلاستيكية: ”على مادة البيوسفينول -أ، التي من شأنها إفراز دخان سام والتسرب داخل طعامك أثناء تسخينها“.
13. قد يتسبب الجزر النيئ وبعض الخضر مثل الكرنب في نشوب حريق في المايكرويف.
وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن الخضر النيئة قد تتسبب في حدوث التقوس الكهربائي، أو تطاير الشرارات، وذلك: ”بسبب الأملاح المعدنية المتواجدة في التربة التي نمت فيها“.
لأي سبب قد يحملك على عدم الانتباه لخضرك وهي تُطهى في المايكرويف، فإن التقوس الكهربائي لمدة طويلة نسبيا قد يتسبب في إتلاف المايكرويف، أو حتى نشوب حريق فيه.