الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الصناعات الجلدية يطلق حملة "1.3 مليون حذاء"

نشر بتاريخ: 14/02/2019 ( آخر تحديث: 17/02/2019 الساعة: 10:29 )
اتحاد الصناعات الجلدية يطلق حملة "1.3 مليون حذاء"
الخليل- معا- من المتوقع ان يُطلق اتحاد الصناعات الجلدية الفلسطينية، خلال الفترة المقبلة حملة 1.3 مليون حذاء والتي تستهدف الطلبة في المدارس في كافة أرجاء الوطن.
ويأمل الاتحاد وبحسب رئيسه حسام الزغل، ان تقوم الحكومة و وزارة التربية والتعليم باعتماد الحذاء المحلي في المدارس على غرار الزّي الموحد.
وفي هذا السياق قال الزغل "نأمل من خلال هذه الحملة منع انهيار صناعة الأحذية المحلية والدفع باتجاه نموها من جديد على غرار ما كانت عليه قبل 25 عاما على الأقل، حيث كانت الصناعة مزدهرة في حينه".
وأردف "يوجد حالياً نحو 350 مشغل ومصنع للأحذية في فلسطين جُلها في محافظة الخليل، وهي تُشغل نحو 4500 عامل بشكل مباشر ونحو 500 بشكل غير مباشر ، ونأمل بزيادة عدد الأيدي العاملة الـ6000 عامل، وكان يعمل في صناعة الأحذية قرابة 35 ألف عامل في 1000 مشغل ومصنع، ولكن بسبب العديد من الظروف كادت ان تندثر هذه الصناعة التي تشتهر بها الخليل، ليس على مستوى الوطن والدول المجاورة فحسب وإنما على مستوى العالم، وقد وصل الحذاء المصنع محليا الى الكثير من دول العالم ، بفضل جهود الصناع الذين حافظوا على المهنة التي ورثوها عن الآباء والأجداد".

وأضاف الزغل في حديثه مع مراسل "معا" في الخليل "تعتمد الحملة بشكل بسيط على قيام المواطنين والطلبة بشراء احذيتهم المدرسية والخاصة من المنتج المحلي والذي سيتم صناعته وفق أحدث التصاميم وبجودة عالية تنافس المستورد مع وجود كفالة من المصنع ، وبذلك نضمن حصول أبناءنا الطلبة على احذية جيدة تحافظ على صحتهم وسلامتهم ، اضافة للحفاظ على المال الوطني داخل الوطن وليس خسارته في الخارج كما يحدث من خلال عمليات الاستيراد العشوائية التي تتم".
وأوضح رئيس اتحاد الصناعات الجلدية، انه سيتم تشكيل لجنة مراقبة على ما يتم تصنيعه من أحذية من خلال الشركاء في الحملة وهم وزارتي التربية والتعليم العالي والاقتصاد الوطني، اتحاد الغرف الفلسطينية والغرف ومن قبل جامعة بوليتكنك فلسطين واتحاد الصناعات الجلدية حيث سيتم تفعيل مركز فحص الجلود والأحذية التابع للاتحاد ولغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وجامعة البوليتكنك، كما أن هذه اللجنة ستعمل على ترشيد اسعار الاحذية محلية الصنع.
وأكد حسام الزغل خلال حديثه، على أن الحملة ستعمل على توحيد الجهود من خلال ايجاد تجمع لاستيراد المواد الخام من الخارج بهدف تقليل مدخلات الانتاج.
واوضح انه ومن خلال التجمع سيتم استيراد مدخلات الانتاج بكميات كبيرة وأيضا التغلب على المعيقات من خلال التعاون مع الجهات ذات الاختصاص، بهدف انتاج حذاء محلي ذو جودة عالية وسعر مناسب للجميع.

وأشار الى طرح الاتحاد فكرة الحملة على رئيس الوزراء رامي الحمد الله في وقت سابق، منوهاً الى ان الاتحاد يعكف بالتعاون مع الجهات الشريكة على إعداد مسودة للحملة وإطلاقها خلال الفترة القادمة، والقيام بحملات توعية حول الحملة وكذلك برنامج الرحلات الاستكشافية المدرسية لزيارة مصانع الأحذية.
وأكد الزغل على ان اتحاد الصناعات الجلدية، يقوم بإعداد خطة تستهدف الشركات والمصانع الفلسطينية، وحث هذه المؤسسات الوطنية على شراء أحذيتها من المصانع الفلسطينية والتوسط بينها وبين المصانع بهدف توقيع اتفاقيات تجارية فيما بينهم، وهذا سينعكس بشكل ايجابي على نمو وازدهار صناعة الاحذية الفلسطينية.