الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

توصيات لجنة حقوق الانسان بشأن فلسطين

نشر بتاريخ: 21/02/2019 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:11 )
توصيات لجنة حقوق الانسان بشأن فلسطين
القاهرة- معا - أقرت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان الأربعاء مشروع الاستراتيجية العربية لحقوق الانسان ومشروع الاعلان العربي المتعلق بحق ومسؤولية الافراد والجماعات وهيئات المجتمع المدني في تعزيز وحماية حقوق الانسان والحريات الأساسية.
وقال رئيس اللجنة أسامة الذويخ في تصريح صحفي أدلى به في ختام أعمال دورتها ال45 بمقر جامعة الدول العربية بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء إنه "جرى رفع المشروعين الى مجلس الجامعة العربية في دورته الوزارية العادية الشهر المقبل تمهيدا لعرضهما على القمة العربية المقبلة فى تونس نهاية مارس 2019".
وأوضح أن اللجنة أصدرت في ختام اجتماعها عددا من التوصيات بشأن التصدي للانتهاكات الاسرائيلية والممارسات العنصرية في الاراضي العربية المحتلة حيث كلفت الأمانة العامة للجامعة العربية بمخاطبة المجموعة العربية لدى الامم المتحدة في جنيف ونيويورك للعمل على رفض وادانة الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل وضمان حماية المدنيين الفلسطينيين.
وأفاد الذويخ بأن اللجنة أشادت بخطة التحرك العربية بشأن متابعة تنفيذ (اعلان الكويت) الصادر عن المؤتمر الدولي حول حماية وتعزيز حقوق الطفل الفلسطيني في ظل انتهاك اسرائيل لاتفاقية حقوق الطفل.
وأشار الى أن خطة التحرك تتضمن عددا من المحاور السياسية والقانونية والاعلامية والتنموية ومنها تعزيز دور البرلمان العربي للاسهام في تنفيذ الخطة ومخاطبة الأمين العام للأمم المتحدة لوضع اسرائيل على قائمة الامم المتحدة للجهات والكيانات والدول التي تنتهك حقوق الاطفال في النزاعات المسلحة.
وأضاف أن الخطة تتضمن كذلك التحرك لدى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق بشأن البلاغات المقدمة من دولة فلسطين بالتنسيق مع اتحاد المحامين العرب لتحريك دعاوى لدى المحكمة ضد المسؤولين عن الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الاطفال الفلسطينيين.
وذكر الذويخ أن اللجنة رحبت بانضمام كل من جمهورية مصر العربية وموريتانيا الى الميثاق العربي لحقوق الانسان ودعت الدول العربية التي وقعت على الميثاق ولم تصادق عليه الى سرعة المصادقة.
وأضاف أن اللجنة دعت كذلك البرلمان العربي الى حث البرلمانات الوطنية العربية التي لم تصادق بعد على الميثاق لاستكمال الاجراءات اللازمة لذلك.
وأشار الى أنه تمت مناقشة العديد من مواضيع حقوق الانسان التي تختص بها اللجنة والاقتراحات المقدمة من الدول الأعضاء ومنها تطوير جهود التعاون الاقليمي في مجال الهجرة لمكافحة الاتجار بالبشر لا سيما الأطفال والنساء والتدابير القسرية الانفرادية وآثارها السلبية على التمتع بحقوق الانسان في السودان.