الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مدى" يستعرض الاعتداءات الاسرائيلية على الصحفيين

نشر بتاريخ: 19/03/2019 ( آخر تحديث: 19/03/2019 الساعة: 12:36 )
"مدى" يستعرض الاعتداءات الاسرائيلية على الصحفيين
رام الله- معا- طالب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية "مدى" مجلس حقوق الانسان ببذل الجهود اللازمة لمتابعة الانتهاكات الإسرائيلية المرتكبة ضد الصحفيين الفلسطينيين، واتخاذ التدابير القانونية التي تجبر إسرائيل كقوة محتلة على الامتثال للقوانين الدولية لحقوق الإنسان والالتزام بها، لا سيما الحقوق المتعلقة بحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة.
جاء ذلك خلال كلمة المركز في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بجنيف اثناء مشاركته في اعمال الدورة الاعتيادية الاربعين للمجلس تحت البند السابع الخاصة بالاراضي افلسطينية والعربية المحتلة، والتي تمحورت حول اعتداءات الاحتلال الاسرائيلي الممنهجة ضد الصحافيين والحريات الاعلامية في فلسطين وتصاعدها المتواصل.
وأشار مركز "مدى" في كلمته الى ان الاحتلال الاسرائيلي وعلى مدار السنوات العشر الماضية كان يرتكب ما معدله 21 انتهاكا ضد الصحفيين الفلسطينيين شهرياً، ولكن معدل وقوع الاعتداءات الاسرائيلة في العام 2018 شهد زيادة كبيرة حيث وصلت ما معدله 38 انتهاكا كل شهر، كان اسوأها استشهاد اثنين من الصحافيين اثناء ادائهما عملهما في قطاع غزة (ياسر مرتجى واحمد ابو حسين)، هذا بالاضافة الى الزيادة في عدد الحالات التي تعرضت للاعتقال او الاحتجاز، حيث بلغ عدد الحالات 41 حالة مقارنة بـ 33 حالة في العام السابق.
وأكد مركز مدى في كلمته على أن حقوق الصحفيين الفلسطينيين لا تزال عرضة للانتهاكات الإسرائيلية، وحتى الآن ، ولا توجد إجراءات رادعة تمكنهم من ممارسة عملهم بحرية.
يذكر ان مركز "مدى" يشارك سنويا في جلسات مجلس حقوق الانسان منذ حصوله على عضوية المراقب في المجلس الاقتصادي الاجتماعي التابع للامم المتحدة قبل ثلاث سنوات، ويلقي ممثلوه كلمات حول واقع الحريات الاعلامية في فلسطين والاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على حرية الصحافة.