الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة أشجار باليوم الدولي للغابات في الخليل

نشر بتاريخ: 21/03/2019 ( آخر تحديث: 21/03/2019 الساعة: 17:52 )
زراعة أشجار باليوم الدولي للغابات في الخليل
الخليل- معا- احتفالا باليوم الدولي للغابات، وتحت شعار "نتعلم ان نحب الغابات " نفذت مديرية زراعة محافظة الخليل يوما لزراعة الاشجار في محمية واد القف، وذلك بحضور مدير عام مديرية زراعة محافظة الخليل م. اسامه جرار و مدير سلطة جودة البيئة م. بهجت الجبارين و مدير دائرة المشاتل م. بلال نزال و مدير دائرة الغابات م. امجد فياض في وزراة الزراعة و رئيس بلدية بيت كاحل يوسف عصافرة و مسؤولي حملة ترقوميا اجمل سامي فطافطة ود.محمد قباجه، وممثلا عن محافظة الخليل م. عدي عجوة وعدد كبير من الشخصيات الاعتبارية والسياسية والمواطنين والمزارعين.
وفي البداية رحب جرار بالحضور مبيننا اهمية هذه الفعاليات و أن اختيار هذا الموقع جاء لما له من اهمية تاريخية وبيئية وزراعية موضحا ان الموقع تعرض للعديد من الحرائق السابقة مما أثر على كثافة الغطاء النباتي، وخلال هذا الاحتفال سيتم زراعة الاشتال ضمن مشروع تخضير فلسطين لهذا العام الذي مر عليه عشر سنوات.
وبين ان هذا العمل يأتي ضمن خطة واستراتيجية وزارة الزراعة في الاهتمام بزراعة الاشجار الحرجية والمحافظة على المحميات لزيادة الرقعة الخضراء. و تابع حديثه انه كل عام سيتم زراعة العديد من الاشتال و اكد على انجاز الوزارة حيث تم شق خطوط نار في المحميات لتسهيل الوصول الى الموقع في حال حدوث أي حريق لا سمح الله وكذلك تقوم المديرية بتقليم الاشجار الحرجية ورش مبيدات الاعشاب ويأـي ذلك ضمن خطة الادارة العامه ااغابات والمراعي للمحافظة على الغابات وزيادة مساحتها. 
وفي كلمته بين الجبارين اهمية مثل هذه الفعاليات حيث انها المتنفس الوحيد للمواطنين والسائحين في المحافظة. وان الزراعة تعني المستقبل والحفاظ على الارض وجمال البيئة, وزيادة المساحات الخضراء فيها حيث تم التنسيق لبحث خطة و ضع مسارات سياحية بيئية في المحمية.
واكد فياض على اهمية التعاون والعمل الجماعي بين الوزارة و المؤسسات الشريكة للحفاظ على المحميات الطبيعية و توسيع رقعتها في الوطن . واكد العصافرة على اهمية زراعة الاشتال وان الزراعة تعمل على حماية الارض من الهجمة الاستيطانية الشرسة وبين اننا بحاجة الى تخطيط وتطوير آليات العمل حتى نستطيع الوقوف امام الاحتلال واكد على ان الحضور الكبير وزراعة الاشجار مؤشرا على اهتمام المواطنين للحفاظ على المحمية . وفي نهاية الاحتفال توجه جميع المشاركين لزراعة الاشتال في المنطقة.