الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس ادارة المواصفات والمقاييس يعقد اجتماعه الثاني لعام 2019

نشر بتاريخ: 19/05/2019 ( آخر تحديث: 19/05/2019 الساعة: 16:18 )
مجلس ادارة المواصفات والمقاييس يعقد اجتماعه الثاني لعام 2019
رام الله- معا- برئاسة وزير الاقتصاد الوطني الاستاذ خالد العسيلي رئيس مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس عقد اليوم الاجتماع الثاني للمجلس لعام 2019، وفي هذا الاجتماع اتخذ المجلس عدة قرارات هامة من شأنها خدمة القطاع الاقتصادي والتسهيل على المواطنين، حيث اعتمد المجلس مواصفات جديدة بناءاً على توصيات اللجان الفنية للتوصيف، كما وصادق على تحديث مواصفات فلسطينية جديده تماشياً مع حاجات السوق الفلسطيني وتوافقاً مع المواصفات العالمية الحديثة، وذلك بهدف توفير مواصفات متوائمة مع المواصفات العالمية ولتكون مرجع للنهوض بالصناعة والخدمات المقدمة ولرفع القدرة التنافسية للمنتوج الوطني.
هذا وقد قرر المجلس اعتماد (32) مواصفة جديدة، في مجال الاعلاف الزراعية، اللدائن، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المركبات وملحقاتها، الطب المخبري، الاسمدة والمبيدات الزراعية.
كما وقام المجلس باعتماد تحديث مواصفات فلسطينية سارية بلغ عددها ( 39) مواصفة، في مجال البيئة، المنتجات والمحاصيل الزراعية، اللحوم والحليب ومنتجاتها، الاحكام العامة ، الاحكام العامة للغذاء، القطاع الانشائي.
ومن ناحية اخرى اطلع المجلس على التقرير الربع الاول من عام 2019، بناءاً على الخطة التنفيذية للمؤسسة، حيث اشاد بالجهود المبذولة من قبل طواقم المؤسسة والتي كان لها اكبر الاثر على القطاع الاقتصادي الوطني.
هذا وقد اطلع المجلس على نظام علامة المطابقة الفلسطينية، المحدث لنظام علامة الجودة والاشراف الفلسطينية، الذي اعدته المؤسسة من خلال لجنة متخصصة، وقد قام المجلس باعتماده استناداً للمواد رقم (4) ورقم (22) من قانون المواصفات والمقاييس الفلسطينية رقم (6) لسنة (2000)، تماشياً مع الممارسات والادلة الدولية ذات العلاقة.
وقد صادق المجلس على مذكرة التفاهم مع الضابطة الجمركية، والتي تهدف الى تظافر الجهود في مكافحة التهرب الجمركي والضريبي ومكافحة البضائع الفاسدة ومنتهية الصلاحية والتحقق من توفير بطاقة البيان على البضائع المستوردة للمساهمة في تحقيق الحماية الصحية للمستهلك الفلسطيني وحماية الاسواق من البضائع غير المطابقة.
كما صادق المجلس على ميثاق جودة التمور المجهول (المدجول الفلسطيني)، بعد مرور هذا الميثاق بخطوات التوصيف المطلوبة وبناءاً على توصيات اللجنة الخاصة المشكلة لهذا الغرض والتي شارك بعضويتها وزارة الزراعة، حيث عملت المؤسسة على اعداد هذا الميثاق بهدف تعريف منتوجات تمور المجهول الفلسطينية وتميزها عن المنتوجات الاخرى ولمساعدة المنتجين في التسويق داخلياً وتسهيل عملية تصدير منتوجاتهم الى الاسواق العالمية.
ويسري هذا الميثاق على تمور المجهول الفلسطيني والذي يحق له ان يحمل اسم تمور المجهول الفلسطيني، بعد مطابقته لمتطلبات المواصفة الفلسطينية م.ف ( 258) ولشروط هذا الميثاث ولملحقاته، حيث يجب ان يكون ذو طعم ولون وحجم محدد ومنتج في المنطقة الفلسطينية المحددة طوبغرافياً، من مناطق السفوح الشرقية بالاضافة لمنطقة غور نهر الاردن وتنحصر تحديداً في المساحة ما بين غور نهر الاردن شمال البحر الميت وحتى حدود بيسان شمالاً من مستوى الصفر نزولا حتى (400) متر تحت مستوى سطح البحر، ضمن احداثيات محددة بالميثاق.