الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حاخامان "غامضان" يكشفان الأنفاق

نشر بتاريخ: 21/05/2019 ( آخر تحديث: 25/05/2019 الساعة: 09:19 )
حاخامان "غامضان" يكشفان الأنفاق
بيت لحم- ترجمة معا- كشف تحقيق صحافي إسرائيلي، النقاب عن وجود حاخامين "غامضين" ساعدا خلال السنوات العشر الأخيرة، جيش الاحتلال الإسرائيلي في العثور على انفاق "هجومية"، استخدمها مقاومون في قطاع غزة وعند الحدود الشمالية، وذلك على الرغم من تغني إسرائيل بوسائلها التكنولوجية "المتطورة" لكشف الأنفاق وتدميرها.
التحقيق الذي حمل عنوان "زمن إسرائيل"، وأعده الصحافيان، أفنر هوفشتاين، وأنابل زامير، ادعى أن الحاخاميْن "الغامضيْن" استطاعا خلال السنوات العشر الأخيرة تحديد أماكن أنفاق تحت الأرض، وقاما بتزويد ضباط متوسطين وكبار في جيش الاحتلال بالمعلومات حول ذلك.
وقال الصحافي هوفنشتاين في مقابلة مع إذاعة "103FM"، إن تحقيقهم يتعلق باثنين من الحاخامات، اللذين يدعيان أن لديهما القدرة على كشف الأنفاق تحت الأرض، مشيرا إلى أن المثير في الأمر هو حقيقة أن عددا قليلا من الضباط في الجيش والشرطة كانوا خلال العقد الأخير مقتنعين بأن قدرات هذين الحاخامين حقيقية.
وأضاف، أن "سكان الشمال قبل عقد من الزمن سمعوا أصواتا تحت الأرض، وكان الضباط يقومون بدوريات برفقة الحاخامين، واستطاعوا تحديد أماكن ثبت لاحقا أن هناك أنفاقا تحتها، كذلك بحسب ادعاءات الضباط فقد تمكن الحاخامان من تحديد مكان النفق الذي استطاع بواسطته مقاومون من غزة الوصول إلى ناحل عوز.
وأضاف هوفشتاين، أن أعلى المستويات في الجيش رفضوا استخدام المعلومات التي يقدمها الحاخامات، قائلا: "في أعلى المستويات في الجيش، في اللحظة التي يأتون إليهم ويخبرونهم أن هناك حاخامين يتطوعان للمساعدة في تحديد موقع الانفاق، يقولون حتى الآن، نحن لا نعتمد هذه المعلومات".
ورفض الحاخامان الظهور وطلبا عدم الكشف عن هويتهما لخشيتهما من أن يصبحا هدفا، حسب ما ذكر التحقيق.