الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"جودة البيئة" تشارك في الاجتماع السابع للمنبر الحكومي الدولي في باريس

نشر بتاريخ: 25/05/2019 ( آخر تحديث: 25/05/2019 الساعة: 14:44 )
رام الله - معا- شاركت سلطة جودة البيئة في الاجتماع السابع للمنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الايكولوجية " IPBES " ، الذي عقد في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " الـيونسكو" في العاصمة الفرنسية باريس.
وحضر الاجتماع، مدير عام المصادر البيئية في سلطة جودة البيئة د. عيسى موسى، حيث جرت مداولات لمراجعة التقرير من قبل الوفود المشاركة واخراجها بالصيغة النهائية.
وحذر التقرير الصادر عن المنبر الحكومي، بان الطبيعة اخذه في التراجع والانخفاض على مستوى العالم بمعدلات غير مسبوقة في تاريخ البشرية وتسارع في عملية انقراض مع احتمال حدوث اثار خطيرة على الناس في جميع انحاء العالم.
وأشار موسى الى ان تقرير التقييم العالمي " " IPBES " بشأن التنوع البيولوجي وخدمات النظام الايكولوجي هو الأكثر شمولا على الاطلاق وهو أول تقرير حكومي دولي من نوعه ويستند الى تقييم الالفية للنظم الايكولوجية لعام 2005 حيث يقدم طرقا ً مبتكرة لتقييم الأدلة.
وأضاف: ان التقرير تم جمعة من قبل 145 مؤلفا خبيرا من 50 دولة على مدار السنوات الثلاث الماضية، مع مدخلات ومساهمات من 310 مؤلف، بتقييم التغييرات على مدى العقود الخمسة الماضية، مما يوفر صورة شاملة للعلاقة بين مسارات التنمية الاقتصادية وتأثيراتها على الطبيعة.
واكد عيسى ان دولة فلسطين قدمت الى المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الايكولوجية، كافة الدراسات التي تتعلق بالتنوع البيولوجي في فلسطين، التي تم تقييمها ومراجعتها من قبل الخبراء واخذها بعين الاعتبار في مخرجات التقرير الصادر عن المنبر الحكومي الدولي.
وقال: من اهم المهددات التي تواجه التنوع البيولوجي في فلسطين، هي إجراءات الاحتلال الإسرائيلي واعتدائه على مناطق المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي بالإضافة الى جدار الضم والتوسع الاستيطاني الذي عمل على تقطيع النظم الايكولوجية وتدمير الموائل الطبيعية.
وأضاف عيسى ان التقرير يقدم مجموعة من السيناريوهات المحتملة للعقود القادمة، استنادا الى المراجعة المنهجية لنحو 15000 من المصادر العلمية والحكومية ويعتمد التقرير لأول مرة على هذا النطاق على المعارف الاصلية والمحلية لا سيما معالجة القضايا ذات الصلة بالشعوب الاصلية والمجتمعات المحلية.