الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمد تبحث آليات التعزيز مع سفيرة فنلندا

نشر بتاريخ: 28/05/2019 ( آخر تحديث: 28/05/2019 الساعة: 12:43 )
حمد تبحث آليات التعزيز مع سفيرة فنلندا
رام الله- معا- بحثت د. آمال حمد وزيرة شؤون المرأة، في مدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، مع سفيرة فنلندا آنا-كايسا هيكينين، آليات التعاون والعمل المستقبلي في قضايا النوع الإجتماعي، بحضور كادر من الوزارة.
وأعربت د. حمد عن شكرها لدولة فنلندا على دعمها للقضية، حيث إعترفت بالدولة الفلسطينية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعلى دعمها السياسي الدائم ضمن المجتمع الدولي، إضافة إلى الدعم المالي من خلال تمويل البرامج والمشاريع في فلسطين وبشكل خاص لدعم قطاع التعليم.
كما أشادت د. حمد بالعلاقات الثنائية بين الشعبين والبلدين، مؤكدة على أن فنلندا نموذج يحتذى في قضايا المساواة بين الجنسين، حيث وصلت النساء إلى نسبة 50% في الحكومة ومواقع صنع القرار. 
وقدمت د. امال لمحة عن عمل وزارة شؤون المرأة من حيث السياسات والقوانين التي تهدف لتعزيز المساواة وتمكين النساء سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً، ومناهضة العنف ضد المرأة، والأذرع التنفيذية للوزارة وهي وحدات النوع الإجتماعي في الوزارات، والأجهزة الأمنية، ومراكز تواصل في المحافظات لتقديم الخدمة المباشرة للنساء.
وتحدثت د. حمد عن أبرز المحاور التي تعمل عليها الوزارة حالياً بالتعاون مع الشركاء ومنها نشر سيداو في الصحيفة الرسمية، وموائمة التشريعات الفلسطينية، وقانون حماية الأسرة من العنف، ووصول النساء لمواقع صنع القرار، وقانون الإنتخابات لتحقيق نسبة 30% التي أقرها المجلس المركزي، ومسح العنف، واللجنة الإستشارية للوزارة.
بدورها، أكدت السفيرة هيكينين على دعم بلادها لفلسطين على الصعيد السياسي والمتمثل في دعم عملية السلام وحل الدولتين، وعلى صعيد قضايا النوع الإجتماعي والتي تهتم بها فنلندا، حيث كانت من أوائل الدول التي منحت النساء حق التصويت.