الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاتصالات يستقبل لجنة الاجندة الرقمية في البرلمان الالماني

نشر بتاريخ: 17/06/2019 ( آخر تحديث: 17/06/2019 الساعة: 12:23 )
وزير الاتصالات يستقبل لجنة الاجندة الرقمية في البرلمان الالماني
رام الله- معا- استقبل الدكتور اسحق سدر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الاثنين، وفدا برلمانيا يمثل لجنة الاجندة الرقمية في البرلمان الالماني.
جاء ذلك بحضور وكيل الوزارة المهندس جميل زغارنة وطاقما من موظفي الوزارة اضافة الى ممثلي عن القطاع الخاص سعيد زيدان رئيس اتحاد شركات انظمة المعلومات - بيتا والدكتور رضوان طهبوب رئيس جمعية الحاسبات الفلسطينية وذلك في مقر الوزارة برام الله.
وتطرق د. سدر الى ابرز المعيقات التي تواجهها فلسطين في سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من قرصنة لحق فلسطين في حصولها على ترددات الجيل الخامس والجيل الرابع ونقص الترددات المتاحة للجيل الثالث اضافة الى حرمان قطاع غزة من تشغيل خدمات الجيل الثالث حتى الان، اضافة الى المعيقات التي تفرضها اسرائيل على الشركات الفلسطينية في الحد من انتشار شبكاتها بين المدن الرئيسية، الامر الذي يعيق تطوير البنية التحتية لفلسطين وينعكس سلبا على اداء و تطوير خدمات الشركات المقدمة الى المواطنين.
وحث الدكتور سدر الوفد البرلماني على ضرورة دعم فلسطين من خلال دولة المانيا في حصولها على كامل حقوقها وعدم السماح الى توسيع الفجوة الرقمية بين فلسطين واسرائيل.
ودعا الى ضرورة الحصول على دعم دولة المانيا من خلال عضويتها في الاتحاد الاوروبي بالتواصل مع دول الاتحاد الاوروبي لضمان الحصول على دعمهم وتأييديهم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد و دعم فلسطين لحصولها على عضوية دائمة في الاتحاد العالمي للبريد.
بدوره، وجه الوفد البرلماني الالماني العديد من الاسئلة بخصوص قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشان البنية التحتية وقدرات الشركات وامكانيات العاملين في الشركات، محاولا فهم سوق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن قرب والوقوف على ابرز احتياجاته والاطلاع على ما هو مطلوب منهم و ما يمكن تقديمه بالمرحلة القادمة.
من جهته، نوه المهندس زغارنة الى رغبة الوزارة في توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الالماني في مجال الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و البريد مؤكدا على اهمية تعزيز التعاون و الترابط بين البلدين.
من جهته، ذكر زيدان ان فلسطين لديها شركات تكنولوجيا معلومات تقدم خدمات برمجية بالإضافة الى انتاج تطبيقات، منوها الى القدرات العلمية والمواهب العالية لدى العاملين وخريجي قطاع تكنولوجيا المعلومات والتي تعتبر من افضل القدرات على مستوى العالم، حيث يمكن الاستفادة من خبراتهم وقدراتهم لفتح افاق جديدة لهم وتقوية اعمالهم مع الشركات الألمانية.
وذكر طهبوب احصائيات بشان خريجي قطاع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين مؤكدا على اهمية فتح سوق عمل للخريجين الجدد.