الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاستيطان يلتهم الاغوار

نشر بتاريخ: 17/07/2019 ( آخر تحديث: 17/07/2019 الساعة: 13:43 )
الاستيطان يلتهم الاغوار
الأغوار- معا- نصب مستوطنون بيوتا متنقلة " كرفانات" على أراضي المواطنين في الأغوار الشمالية.
وافاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة ان المستوطنين نصبوا عددا من البيوت المتنقلة خلال اليومين الماضيين، غرب مستوطنة "مسكيوت" في منطقة "أبو القندول" في وادي المالح، ووضعوا سياجا في المنطقة، وهي امتداد لمنطقة "المرمالة" التي تم شق طريق استيطانية لها قبل عدة أيام، كما نصبوا بيوتا أخرى في البؤر الاستيطانية بمناطق "السويدة" و"خلة حمد".
ونوه دراغمة إلى أنهم يعملون بشكل متواصل على نصب المزيد من هذه "الكرفانات" في المنطقة.
يشار إلى أن المستوطنين قاموا خلال الأسبوع الماضي بمسح للأراضي في الأغوار الشمالية، وزراعة أشجار للمستوطنين في منطقة خلة حمد.
وتتسارع وتيرة النشاط الاستيطاني في الأغوار الشمالية لتحويل المستوطنات والبؤر الاستيطانية الى مدينة استيطانية كبيرة على الالاف الدونمات في الأغوار التي تعود للمواطنين (حيث تشهد مستوطنات"ميخولا"و "شديموت ميخولا" و"روتم"و"سلعيت" بالاضافة الى البؤرة الاستيطانية التي اقامها مستوطنون متطرفون على أراضي خلة حمد والتي تشكل حلقة الضم والتوسع للمستوطنات الأربع التي تطبق على منطقة الفارسية، ولم تعد تفصلها عن بعضها البعض سوى أمتار قليلة، وسط تهديدات مبيتة لضمها ضمن مستوطنة كبرى في الأغوار.
وتسعى سلطات الاحتلال إلى جعل تلك المستوطنات مترابطة جغرافيا، تمهيدا لتحويلها إلى مدينة استيطانية ضخمة تستولي على آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية المصادرة، علما أن أعمال البناء والتوسع في هذه المستوطنات، طالت مساحات واسعة من الأراضي.