الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"حكي القرايا" تقيم مهرجانها الثالث في سلفيت

نشر بتاريخ: 02/09/2019 ( آخر تحديث: 02/09/2019 الساعة: 11:54 )
"حكي القرايا" تقيم مهرجانها الثالث في سلفيت
سلفيت- معا- اقامت مجموعة "حكي القرايا" وبالتعاون مع بلدية كفل حارس مهرجانها الثالث (مقامات) في البلدة بحضور حوالي 2500 مشارك ومشاركة.
وقال فريد طعم الله أحد مؤسسي صفحة حكي القرايا أن اختيار المهرجان الثالث ليكون في بلدة كفل حارس شمال سلفيت، بسبب وجود المقامات الدينية فيها والتي يدعي الاحتلال بيهوديتها، حيث تتعرض البلدة للعديد من الانتهاكات م ن قبل الاحتلال ومستوطنيه، وتأكيدا على هوية هذه المقامات العربية والإسلامية، من خلال التعريف يها وتشجيع الناس على زيارتها من مختلف محافظات الوطن.
وأضاف طعم الله ان سياسة صفحة حكي القرايا هو تنويع أماكن المهرجانات التي نقيمها في مختلف المحافظات. وعن الفعاليات التي احتواها البرنامج، فقد تخلل المهرجان كلمات، وحكواتي ودبكة وزجل، وبسبب موسم الاعراس بالصيف، فقد كان هناك عرس فلسطيني تراثي بجميع مراحله، من خطبة العروس الى حفلة الحنا الى زفة العريس والعروس أحيتها فرقة حكي القرايا النسوية لأغاني التراث.
وتضمن المهرجان معرضا للمنتجات التراثية والمحلية وأكلات موسمية وشعبية لتشجيع ودعم المنتجين المحليين.
وفي كلمته رحب عصام ابو بعقوب رئيس بلدية كفل حارس بالحضور شاكرا مؤسسي واعضاء صفحة حكي القرايا، والصدى الذي يحدثه اعضاءها من خلال فعالياتهم في جميع محافظات الوطن، وباللهجة الفلسطينية قدم ابو يعقوب شرحا مفصلا عن تاريخ البلدة بماضيها وحاضرها، وعن تاريخ المقامات وادعاء ملكيتها من المحتل الاسرائيلي.
وتطرق الى الانتهاكات التي تتعرض لها البلدة باستمرار وبشكل يومي من اقتحامات واغلاق لمدخلها من قبل الاحتلال الاسرائيلي بحجة زيارة المستوطنين للمقامات الاسلامية الموجودة فيها والتي يدعي الاحتلال بيهوديتها، وان فكرة المهرجان هو تأكيد على هويتها الفلسطينية والتي يحاول الاحتلال طمسها من خلال انتهاكاتهم بحق المواطنين في البلدة، وبحق المقامات الإسلامية.
يذكر ان صفحة حكي القرايا، هي مجموعة تراثية على الفيس بوك، يهتم اعضاءها بحفظ التراث الفلسطيني واحياء نمط الحياة الريفية، بهدف تمسك المواطن بالأرض والهوية والتراث، وحفاظا عليه من الطمس والاندثار، حيث وصل عدد اعضاء صفحة حكي القرايا 100 الف عضو وعضو من فلسطينيي الشتات ومن جميع مناطق فلسطين التاريخية.