الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة شؤون الاسرى تشيد بقرار إعفاء اهالي الاسرى من رسوم العلاج

نشر بتاريخ: 15/09/2019 ( آخر تحديث: 17/09/2019 الساعة: 09:25 )
هيئة شؤون الاسرى تشيد بقرار إعفاء اهالي الاسرى من رسوم العلاج
اريحا - معا - اشادت هيئة شؤون الاسرى والمحررين ونادي الاسير الفلسطيني وإقليم حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح في محافظة اريحا والأغوار بالأطباء الفلسطينيين ومبادرة نقابة الاطباء الفلسطينية بإعفاء اهالي الاسرى وذويهم من رسوم العلاج في العيادات الخاصة.
وطالبت المؤسسات الحقوقيية والقانونية الدولية وذات الاختصاص بضرورة وجود لجنة طبية فلسطينية لمتابعة قضايا الاسرى المرضى داخل سجون الاحتلال وكشف الاخطاء الطبية بحقهم والتقصير والإهمال الطبي المتعمد بحقهم.
وذلك في ختام اجتماع عقد ظهر اليوم الاحد، بمقر اتحاد نقابات عمال فلسطين لمناقشة والإجراءات والية الاستفادة من اتفاقية نقابة الاطباء بإعفاء اهالي الاسرى وذوي من رسوم كشفية العيادات الطبية الخاصة بكافة التخصصات.
واعتبر نائل ابو العسل امين سر اقليم فتح بأريحا والأغوار المبادرة بالوطنية وانها في سياق الردود على جرائم الاحتلال ومحاولاته تهميش قضية الاسرى وعائلاتهم، مشيرا ان الشارع الفلسطيني موحد في الوقوف خلف الاسرى وهم من حمل هم الوطن.
وقال عضو مجلس النقابة د.بشار احمد هذه الخطوة هي نقطة في بحر عطاء وتضحيات الاسرى وان قرار اطباء فلسطين ونقابة الاطباء وفي المقدمة نقيب الاطباء ضرورة وجود رد على قرار سلطات الاحتلال بخصم المقاصة ورواتب اسر الشهداء والجرحى لتعزيز صمود الاسرى والتضامن والتكاتف مع اهالي وذوي من هم عنوان المواجهة.
وقال محمد ابو حديد مدير هيئة الاسرى بالمحافظة ان الاسرى هم خط احمر وان شعبنا متراص فيما يتعلق بالاسرى الفلسطينيين مشددا على ضرورة وجود لجنة طبية فلسطينية تتمكن من دخول سجون الاحتلال ومتابعة قضايا الاسرى ومعاناتهم من الاهمال والتقصير وعدم تلقى العلاج اللازم.
وأوضح عيد براهمة رئيس نادي الاسير بالمحافظة الية الاستفادة من الاتفاقية الموقعة مع نقابة الاطباء والتي بموجبها يعفى اهل الاسير وأقاربه من الدرجة الاولى الزوج/الزوجة والأبناء ووالدي الاسير او الاسيرة من دفع الكشفية لدى العيادات الخاصة بشتى التخصصات مشيرا انه جار اصدار بطاقة للمنتفعين شبيه بالتامين الصحي وبإمكان ذوي الاسير العلاج بأي عيادة خاصة في مختلف محافظات الوطن.
وثمنت رقية التكروري في كلمة نيابة عن اهالي الاسرى موقف نقابة الاطباء الأصيل وقالت في الوقت الذي نقدر فيه هذا الالتفاف الشعبي والرسمي حول ابناءنا وأهلنا الاسرى فإننا على امل ان تقدم بقية النقابات المخبرية والصحية والجهات ذات العلاقة بمساهمات بهذا الجانب.