الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسالة المشتركة لريفلين: التوصية بغانتس لا تشمل التجمع "وازرق ابيض" يرد

نشر بتاريخ: 23/09/2019 ( آخر تحديث: 24/09/2019 الساعة: 09:12 )
رسالة المشتركة لريفلين: التوصية بغانتس لا تشمل التجمع "وازرق ابيض" يرد

بيت لحم-معا- وجّهت القائمة المشتركة، أمس، الأحد، رسالة للرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، أكّدت فيها أن التوصية برئيس قائمة "ازرق ابيض "، بيني غانتس، لا تشمل نوّاب التجمع الوطني الديمقراطي.مما يعني أن نتنياهو لديه 55 مقابل 54 لغانتس.
وتنص الرسالة ، التي وقّعها عضو الكنيست أحمد الطيبي من القائمة المشتركة ، على ما يلي: "فخامة الرئيس ، أود أن أعلن أن أعضاء كتلة التجمع الوطني الديمقراطي الثلاثة طلبوا مني كرئيس للفصيل أن أعلن أن توصية القائمة المشتركة لبيني غانتز لا تشملهم. لذلك ، فإن التوصية تقتصر على نواب الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، الحركة الإسلامية – الشقّ الجنوبي، والحركة العربيّة للتغيير، وأن مجموع الأصوات لصالح التوصية هو 10 أصوات، بينما امتنع نواب التجمع عن التوصية بأي من المرشّحين.
وامتنع نواب التجمع عن المشاركة في المشاورات التي أجراها ريفلين مع القائمة المشتركة، رفضًا للتوصية بغانتس.
ومساء الأحد، أصدر التجمّع بيانًا أكّد فيه رفضه للتوصية على غانتس مرشّحا لتشكيل الحكومة الإسرائيلية.


وفي سياق متصل، أفادت مصادر إسرائيلية ان مسؤولين في "أزرق ابيض" بعثوا رسائل الى القائمة المشتركة مفادها انهم لن يستجيبوا الى طلبات الحزب، وذلك حتى يحثوا القائمة المشتركة أن لا توصي على رئيس "أزرق ابيض" بيني غانتس لرئاسة الحكومة.

وألمح المسؤولون في "أزرق ابيض" انهم غير معنيين بدعم القائمة المشتركة لدى رئيس الدولة حتى يحصل غانتس على عدد أقل من التوصيات ليحصل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على التفويض لتركيب الحكومة. ومن الطلبات التي قدمتها القائمة المشتركة وتم رفضها من ازرق ابيض كان :الغاء قانون القومية، الغاء القانون الذي يزيد من شدة فرض القانون ضد البناء الغير مرخص.

وذكرت المصادر ان القائمة المشتركة تجاهلت هذه الرسائل وقرروا دعم غانتس، دون رغبته، وضد الرسائل التي وصلتهم. وقال مسؤول بأزرق ابيض لهيئة البث الرسمية "كان" ان دعم القائمة المشتركة يتسبب بضرر جماهيري بالحزب حتى انه عرفها على انها "هجوم فكري تجاه الحزب".

وفي الطرف الثاني من الخارطة السياسية، قال مسؤولون في "يهدوت هتوراة" انه فيما لو طلب منهم نتنياهو عدم التوصية عليه أمام الرئيس، فانهم بالتأكيد سيستجيبون لطلبه ولن يوصوا عليه. وذلك لضمان ان يكون لنتنياهو عدد أقل من التوصيات لتركيب الحكومة أولا. مع ذلك لم يصلهم حتى الان مثل هذا الطلب. في المقابل حزب "يمينا" اعلن انه لن يستجيب لمثل هذا الطلب.

وأفادت تقارير إسرائيلية امس انه في "ازرق ابيض" يعتقدون ان احتمالاتهم لتشكيل حكومة ستكون أكبر فيما لو كانوا ثانيا. في المقابل يعمل نتنياهو أيضا ان يكون الثاني الذي يحصل على التفويض بتركيب الحكومة، وكان تحدث مع رؤساء أحزاب اليمين-حريديم عن الموضوع وناقش معهم الامكانية ان تقوم بعض الأحزاب بعدم التوصية عليه. وفي النهاية اتخذ القرار ان يوصوا عليه جميعا في هذه المرحلة، مع الامكانية لتغييرات في اللحظة الأخيرة.