الأخــبــــــار
  1. الليكود: نتنياهو لن يطلب تمديد مهلة تشكيل الحكومة لـ14 يوما أخرى
  2. شرطة اسرائيل: نصف الأسلحة في المجتمع العربي مصنعة محليا
  3. وزير الدفاع الأمريكي: القوات الامريكية تغادر سوريا للانتقال إلى العراق
  4. اصابة جندي احتلالي بحجارة المستوطنين في مستوطنة يتسهار بالضفة
  5. الاحتلال يعتقل طفلا 13 عاما في قلقيلية
  6. خبراء أمميون يعربون عن قلقهم بشأن تعذيب العربيد
  7. البرلمان البريطاني يدعم تأجيل بريكست
  8. الطقس: اجواء معتدلة
  9. أردوغان: سنستأنف عمليتنا بشمال سوريا إذا لم يُنفذ اتفاق الهدنة
  10. اصابة 11 مواطنا بينهم 5 اطفال بحادث سير شرق نابلس
  11. الحريري:أمهل الشركاء بالحكومة اللبنانية72ساعة او سيكون لي كلام اخر
  12. اعتقال فلسطيني بحوزته بندقية "M16" على حاجز شاعر أفرايم غرب طولكرم
  13. "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
  14. الاحتلال يغلق مدخلي كفل حارس شمال سلفيت
  15. اصابات بالاختناق خلال مواجهات في بيت امر
  16. امريكا: اتفاق على وقف اطلاق النار شمال سوريا لمدة 5 ايام
  17. الاردن ترفض اعتقال الاحتلال للمواطنة هبه اللبدي
  18. الطقس: انخفاض على درجات الحرارة
  19. مظاهرات في لبنان احتجاجا على سياسة الحكومة
  20. الاردن تطالب اسرائيل بوقف انتهاكاتها في الاقصى

افتتاح محطة معالجة المياه العادمة للري الزراعي في رفح

نشر بتاريخ: 29/09/2019 ( آخر تحديث: 01/10/2019 الساعة: 08:29 )
غزة - معا - بمساهمة سخية من الاتحاد الأوربي بلغت 2 مليون يورو نفذت أوكسفام وبالشراكة مع جمعية أصدقاء البيئة والإغاثة الزراعية الفلسطينية مشروع تحسين الوصول الى مياه مستدامة للزراعة من خلال إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في ري الأشجار في منطقة مواصي رفح جنوب قطاع غزة، حيث تم إعادة معالجة المياه الناتجة عن محطة معالجة المياه العادمة في مدينة رفح باستخدام تقنية الفلاتر الرملية للوصول الى مواصفات تناسب ري الأشجار بما يتوافق مع المعايير الدولية و المحلية.

يأتي هذا المشروع لتنفيذ المرحلة الثانية من محطة رفح لمعالجة المياه العادمة حيث قامت فيها بكدار بتنفيذ المرحلة الأولى حديثاً، بينما يقوم اتحاد لجان العمل الزراعي حاليا بتنفيذ المرحلة الثالثة منها. ويرتبط التدخل ارتباطا وثيقا باستراتيجية سلطة المياه الفلسطينية ووزارة الزراعة لإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في ري المزروعات للتخفيف من مشكلة المياه الكارثية في قطاع غزة والمشاكل البيئية المرتبطة بها، بالإضافة الى تأثير ذلك على جفاف الأراضي الزراعية و تدهور الوضع الاقتصادي للمزارعين.

وأفاد شين ستيفنسون مدير منظمة أوكسفام في الأراضي الفلسطينية بأن "هذه المحطة ستوفر مياه معالجة بجودة عالية للري الزراعي وخاضعة للفحص بشكل دوري، وستستخدم لري أكثر من 7500 شجرة من أشجار الزيتون والحمضيات والجوافة في مواصي رفح" وأضاف ستيفنسون بأن للمشروع فوائد جمة من أبرزها تخفيف الضخ من الخزان الجوفي الذي يتهالك بفعل تداخل مياه البحر وزيادة نسبة ملوحة المياه الجوفية. و فيما يتعلق بالفائدة العائدة على المزارعين قال السيد ستيفنسون "أن تكلفة المياه البديلة ستوفر ما يقارب 75% من تكاليف المياه التي كان يدفعها المزارع في مواصي رفح".

واحتفل 500 متسابق و متسابقة شاركوا في سباق اختراق الضاحية الذي انطلق من محطة المعالجة جنوب رفح باتجاه أراضي المزارعين في مواصي رفح، حيث شارك السيد ستفنسون في السباق.
وقال عند نهاية السباق "أود أن أحي هذه الجموع من الفتيات و الفتيان الذين شاركوا في هذا الجري للاحتفال بوصول مياه الري المعالجة. نتمنى أن تعمل المراحل الأخرى في محطة رفح قريباً للوصول لعدد أكبر من الأراضي. ونحن نأمل مع شركاؤنا في غزة أن ننسخ هذه التجربة على مستوى قطاع غزة".

ويعاني قطاع غزة من أزمة مياه خانقة حيث بلغت نسبة المياه غير الصالحة للشرب 97%، ناهيك عن تدفق ملايين الليترات من المياه العادمة إلى شاطي البحر بشكل يومي. كما و يعتبر الخزان الجوفي الساحلي المصدر الوحيد للمياه في قطاع غزة حيث يتم استهلاك ما نسبته 43% منه لأغراض الزراعة فقط.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018