الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

افتتاح محطة معالجة المياه العادمة للري الزراعي في رفح

نشر بتاريخ: 29/09/2019 ( آخر تحديث: 01/10/2019 الساعة: 09:29 )
افتتاح محطة معالجة المياه العادمة للري الزراعي في رفح
غزة - معا - بمساهمة سخية من الاتحاد الأوربي بلغت 2 مليون يورو نفذت أوكسفام وبالشراكة مع جمعية أصدقاء البيئة والإغاثة الزراعية الفلسطينية مشروع تحسين الوصول الى مياه مستدامة للزراعة من خلال إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في ري الأشجار في منطقة مواصي رفح جنوب قطاع غزة، حيث تم إعادة معالجة المياه الناتجة عن محطة معالجة المياه العادمة في مدينة رفح باستخدام تقنية الفلاتر الرملية للوصول الى مواصفات تناسب ري الأشجار بما يتوافق مع المعايير الدولية و المحلية.
يأتي هذا المشروع لتنفيذ المرحلة الثانية من محطة رفح لمعالجة المياه العادمة حيث قامت فيها بكدار بتنفيذ المرحلة الأولى حديثاً، بينما يقوم اتحاد لجان العمل الزراعي حاليا بتنفيذ المرحلة الثالثة منها. ويرتبط التدخل ارتباطا وثيقا باستراتيجية سلطة المياه الفلسطينية ووزارة الزراعة لإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في ري المزروعات للتخفيف من مشكلة المياه الكارثية في قطاع غزة والمشاكل البيئية المرتبطة بها، بالإضافة الى تأثير ذلك على جفاف الأراضي الزراعية و تدهور الوضع الاقتصادي للمزارعين.
وأفاد شين ستيفنسون مدير منظمة أوكسفام في الأراضي الفلسطينية بأن "هذه المحطة ستوفر مياه معالجة بجودة عالية للري الزراعي وخاضعة للفحص بشكل دوري، وستستخدم لري أكثر من 7500 شجرة من أشجار الزيتون والحمضيات والجوافة في مواصي رفح" وأضاف ستيفنسون بأن للمشروع فوائد جمة من أبرزها تخفيف الضخ من الخزان الجوفي الذي يتهالك بفعل تداخل مياه البحر وزيادة نسبة ملوحة المياه الجوفية. و فيما يتعلق بالفائدة العائدة على المزارعين قال السيد ستيفنسون "أن تكلفة المياه البديلة ستوفر ما يقارب 75% من تكاليف المياه التي كان يدفعها المزارع في مواصي رفح".
واحتفل 500 متسابق و متسابقة شاركوا في سباق اختراق الضاحية الذي انطلق من محطة المعالجة جنوب رفح باتجاه أراضي المزارعين في مواصي رفح، حيث شارك السيد ستفنسون في السباق.
وقال عند نهاية السباق "أود أن أحي هذه الجموع من الفتيات و الفتيان الذين شاركوا في هذا الجري للاحتفال بوصول مياه الري المعالجة. نتمنى أن تعمل المراحل الأخرى في محطة رفح قريباً للوصول لعدد أكبر من الأراضي. ونحن نأمل مع شركاؤنا في غزة أن ننسخ هذه التجربة على مستوى قطاع غزة".
ويعاني قطاع غزة من أزمة مياه خانقة حيث بلغت نسبة المياه غير الصالحة للشرب 97%، ناهيك عن تدفق ملايين الليترات من المياه العادمة إلى شاطي البحر بشكل يومي. كما و يعتبر الخزان الجوفي الساحلي المصدر الوحيد للمياه في قطاع غزة حيث يتم استهلاك ما نسبته 43% منه لأغراض الزراعة فقط.