الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تتابع عملية" نبع السلام" وتدعو لنصرة الاكراد

نشر بتاريخ: 10/10/2019 ( آخر تحديث: 13/10/2019 الساعة: 09:57 )
اسرائيل تتابع عملية" نبع السلام" وتدعو لنصرة الاكراد
بيت لحم-معا- تتابع اسرائيل عن كثب العملية العسكرية التركية في شمال سورية، وقال مصدر في الجيش الإسرائيلي إن الجيش يشعر بالقلق، إزاء زعزعة الاستقرار بالمنطقة الكردية، واحتمال وقوع "مذبحة" بالكرد. وأكد المصدر بأنه يتابع عملية "نبع السلام".
وكتب الوزير الأسبق غدعون ساعر من أقطاب حزب "الليكود" الحاكم على "تويتر"، أنه "يجب على إسرائيل أن تُسمع صوتًا أخلاقيا وواضحًا ضد عدوان أردوغان والمس بالكرد في شمال سوريا وعرض تقديم المساعدة الإنسانية.
من جانبه نشر القطب في تحالف "أزرق أبيض" أكبر أحزاب الكنيست، يائير لبيد على "تويتر" أنه و"على ضوء أنشطة تركيا في شمال سوريا، أحث وزير القضاء أمير أوحانا على تقديم مشروع قانون إلى الكنيست، للاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن، وهو مشروع قانون منعه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو من تقديمه"، متعهّدا بالتصويت لصالح هذا المشروع، إن قدّم.
وقال عضو الكنيست تسفي هاوزر، إن "إسرائيل، بصفتها دولة قومية لأقلية إثنية في الشرق الأوسط، لا تستطيع إغماض عينيها عن معاناة الكرد في المنطقة"، وحذر هاوزر من أن "قتل الكرد وترحيلهم، سيؤدي إلى موجة من اللاجئين، وتغيير التركيبة السكانية، وتكثيف عدم الاستقرار، حتى من منظور إسرائيل"، داعيا حكومة بلاده إلى "استيعاب القواعد الجديدة للعبة في المنطقة، فيما يتعلق بجميع التحديات".
أما عضو الكنيست أييليت شاكيد فكتبت على صفحتها في "فيسبوك" أن "ذاكرتنا القومية تُلزمنا برفض العنف المُوجه ضد شعب. كذلك العنف التركي المُوجه ضد الشعب الكردي شمال سوريا". ورأت شاكيد "لقد قلت في الماضي: من مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة، إقامة دولة كردية في المنطقة، من أجل الأمن والاستقرار".