الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

موهبتي حرة: شباب غزة يُطلقون مواهبهم خلال مهرجان صيف غزة

نشر بتاريخ: 16/10/2019 ( آخر تحديث: 16/10/2019 الساعة: 17:27 )
موهبتي حرة: شباب غزة يُطلقون مواهبهم خلال مهرجان صيف غزة
غزة- معا- احتفل الاتحاد الأوروبي ومنتدى شارك الشبابي الأمس بثلاثة من المواهب الشابة الفائزة من غزة بعد المشاركة في مهرجان صيف غزة 2019. وَيُعَد المهرجان، الذي أُقيم في مدينة غزة، تتويجاً لِمُسابقة المواهب التي انطلقت خلال شهر آب 2019. ولاقى المهرجان إقبالاً شعبياً كبيراً عبر وسائل الاعلام الاجتماعية تحت هاش تاغ #موهبتي_حرة وفي نهاية المهرجان كان محمد الشنباري، الموهوب في فن التوازن، الفائز الأول في الموسم الأول من مهرجان غزة الصيفي.

تَجَمَّعَ أكثر من 700 شخص في منتجع الشاليهات السياحي في غزة وهم ينتظرون نتائج التصويت مُعلنين الفائز بمسابقة صيف غزة. وقد جمعت المسابقة الخاصة بقطاع غزة 600 طلب اشتراك منذ إطلاقها على منصات التواصل الاجتماعي. وقد أتيحت الفرصة لستين متقدم لأداء مواهبهم أمام لجنة التحكيم لمدة يومين مُتتاليين. وتم اختيار أحد عشر عَمَلاً، اثنان منها من النساء، للمشاركة في المهرجان.

وقد تم تنفيذ المسابقة والمهرجان من قبل منتدى شارك الشبابي هيئة المستقبل للتنمية، بدعم من الاتحاد الأوروبي. وينسجم هذا الدعم مع إيمان الاتحاد الأوروبي بالصمود والموهبة الموجودين بين الشباب في غزة وحول العالم. وفي غزة على وجه التحديد، تعرض الشباب مع آثار سلسلة العنف المُتعاقبة على قطاع غزة والإغلاق الكامل منذ 2007.

انضم القائم بأعمال ممثل الاتحاد الأوروبي توماس نِكلاسون إلى مهرجان صيف غزة ، وقال خلال خطابه الافتتاحي أنه "في السنوات الاثنتي عشرة الماضية، ربما يكون الشباب في غزة قد فقد الكثير، لكنه لم يفقد القوة والأمل والمواهب. وفي هذا اليوم الهام ندعم جيل الشباب في غزة ليبقي إيجابياً لِمُستقبل أفضل. نحن فعلا نعتقد أن المواهب حرة، واليوم كان دليلاً حياً على أن مواهب غزة كانت حرة كأي موهبة في العالم، ولا نزال ملتزمين بالحاجة إلى إيجاد حل سياسي في غزة يضمن إعادة الوحدة عبر الأراضي الفلسطينية والوصول إلى حقوق الإنسان في غزة."

وقال منسق المهرجان، محمد أبو رجيلة من منتدى شارك الشبابي، أن شركه الاتصالات الفلسطينية "جوال" أجرت آلية التصويت الرسمية وأن أكثر من 10,000 شخصاً أدلوا بأصواتهم لاختيار فائز من بين أحد عشر موهبةً تقدمت للمهرجان." وأضاف أن "هذا المهرجان بدأ كَفِكرة صغيرة ذات إمكانات ضئيلة، ولكنه الآن يسمح للشباب بالإيمان بالأمل مرة أخرى، والتأكد من ان العالم يُراقب".
يهدف مهرجان صيف غزة إلى السماح بظهور المواهب الشابة الناشئة من سن 15 إلى 35 في مجالات الفنون الأدائية والفنون البصرية والكتابة الإبداعية والتوجيه الفني. وكان الفائزون الثلاثة الأوائل هم محمد الشنباري الموهوب في فن التوازن وفرقة الفرسان للدبكة الفلسطينية ونهى عمار عن الغناء. سيعمل الاتحاد الأوروبي أيضاً على ترويج أعمال الفائزين الثلاث في المنابر ذات الصلة في جميع انحاء العالم.