الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البكري يبحث مع وفد فرنسي آفاق التعاون

نشر بتاريخ: 23/10/2019 ( آخر تحديث: 23/10/2019 الساعة: 16:49 )
البكري يبحث مع وفد فرنسي آفاق التعاون
الخليل- معا- استقبل محافظ الخليل اللواء جبرين البكري وفداً فرنسياً ضم منسق التعاون للدول الأورو متوسطية جون فلوري، ومسؤولة التعاون اللامركزي في القنصلية الفرنسية جولي دوسو ، ومن مؤسسة الاكتيد رافايلا بيوندو وعلي عبده، وذلك في اطار التوأمة الموقعة بين محافظة الخليل مع الحكومة الفرنسية مقاطعة PACA بحضور مدير اتحاد لجان العمل الزراعي إبراهيم أبو عياش، ونائب المحافظ خالد دودين، ومدير عام الإدارة العامة للشؤون العامة صفاء أبو سنينة، ومدير عام الإدارة العامة للرقابة نضال الجعبري.

في بداية اللقاء قدّم نضال الجعبري شرحاً تفصيلياً عن واقع محافظة الخليل فيما يخص الوضع السياسي والاقتصادي والديمغرافي والقانوني، وعرّج الجعبري على بروتوكول الخليل والمستوطنات في المحافظة.

رحّب اللواء البكري بالوفد، وأطلعه على وضع المحافظة بشكل عام وخصوصاً بعد انهاء الاحتلال لمهمة بعثة التواجد الدولي المؤقت في المحافظة، وما يعانيه أهالي المحافظة من انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه، والتي قوبلت بجهود مكثفة من الحكومة الفلسطينية ولجنة الاعمار لتعزيز صمود سكان البلدة القديمة ومحيط الحرم الابراهيمي الشريف.

كما أشار المحافظ البكري الى اعتماد الحكومة الفلسطينية، محافظة الخليل كعنقود صناعي، والذي لا يتعارض مع اعتمادها كعنقود زراعي وسياحي أيضا. وسلّم البكري الوفد نسخةً من الخطة الاستراتيجية 2030 م والتي انجزتها المحافظة واعتمدتها الحكومة كجزء من الخطة الوطنية للحكومة الفلسطينية، وقدّم البكري عدة توصيات من شأنها النهوض بالقطاع الزراعي والبطالة في المحافظة.

من جانبها لفتت السيدة جولي الى أن القنصلية الفرنسية تتابع المشاريع التي تُنفذ في الخليل، والقنصلية اعتمدت خلال الفترة الماضية التركيز على منطقتي وسط وشمال المحافظة، وحالياً ستعتمد العمل في جنوب الخليل، وبينت السيدة جولي ان القنصلية بصدد توقيع اتفاقية توأمة ما بين بلدية ليميه وبلدية بيت أولا خلال الأسبوع القادم.

بدوره أفاد ابراهيم أبو عياش بأنه يتم العمل على مشروعين تخص المياه ضمن مشروع التنمية المستدامة والموارد المائية الممول من الوكالة الفرنسية والمنفذ من اتحاد لجان العمل الزراعي الذي يستهدف مدينتي دورا وبيت أولا منذ العام 2016 ، وحالياً المشروع في مرحلته الثانية 2019 -2022م ويهدف الى زيادة الحصاد المائي، توفير مياه الري، بناء قدرات البلديات وتدريب المزارعين.