الأخــبــــــار
  1. مستوطنون يعطبون مركبات ويخطون شعارات عنصرية في قرية منشية زبدة بالداخل
  2. المالكي يطلع وزيرة الدفاع الاسبانية على آخر التطورات السياسية
  3. محكمة تركية ترفض الإفراج عن موظف في القنصلية الأميركية
  4. إحياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في رام الله
  5. حماس تدعو الرئيس لاصدار مرسوم الانتخابات
  6. مصرع مواطن واصابة اخر بحادث سير غرب نابلس
  7. مجلس اتحاد طلبة بيرزيت يقرر اغلاق الجامعة الخميس
  8. منخفض جوي يؤثر على فلسطين اليوم
  9. رسميا- حل الكنيست وإسرائيل إلى انتخابات ثالثة
  10. هجوم صاروخي على مطار بغداد الدولي
  11. نيوجرسي - اطلاق نار قرب متجر لليهود وملاحقة رجل وامرأة مشتبهين
  12. الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة
  13. الرئيس: ذاهبون إلى الانتخابات بعد أن وافقت عليها جميع التنظيمات
  14. حماس: السلطة هي التي عطلت تشغيل المشفى التركي لسنوات
  15. فلسطين وتركيا تبحثان مجالات الاستثمار المشتركة
  16. نتنياهو يدعو ليبرمان لـ"مفاوضات سريعة" قبل نهاية مهلة تشكيل الحكومة
  17. اصابة احد حراس نتنياهو برصاصة انفلتت من سلاحه في قيسارية
  18. الهلال الأحمر: 3 إصابات بالرصاص المطاطي خلال مواجهات وسط بالخليل
  19. المواطنون يتوجهون للحرم الابراهيمي لتأدية صلاة الظهر استجابة لدعوة فتح
  20. مواجهات وسط الخليل

جادو تترأس جلسة مشاورات سياسية مع وكيل وزارة الخارجية السويسرية

نشر بتاريخ: 10/11/2019 ( آخر تحديث: 13/11/2019 الساعة: 09:21 )
رام الله -معا - ترأست وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. أمل جادو جلسة المشاورات السياسية السادسة بين وزارتي خارجية دولة فلسطين ووزارة الخارجية السويسرية والذي جرت في مقر الوزارة في العاصمة الفدرالية بيرن.

جاء ذلك بمشاركة كل من سفير دولة فلسطين لدى سويسرا، د. ابراهيم خريشي و مستشار خلوصي بسيسو وسكرتير اول ديماعصفور ومسؤول الملف الثنائي ملحق دبلوماسي ضحى الدغمة.

وترأس الوفد السويسري وكيل وزارة الخارجية السويسرية باسكال بايرسفيل.

واطلعت الوكيل د. جادو الوفد السويسري على اخر مستجدات الوضع السياسي وعلى الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة بحقوق الشعب بشكل عام والوضع الاقتصادي الصعب الذي يعاني منه بشكل خاص بفعل إجراءات الحكومة الاسرائيلية وكذلك الاجراءات الأمريكية المتمثلة بقطع كامل المساعدات الإنسانية ووقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة و تشغيل اللاجئين (الأونروا)، بالاضافة الى الانتهاكات الاسرائيلية اليومية التي تقوم بها من مصادرة اراضي واعتقال المواطنين الفلسطينيين واقتحام متكرر للمسجد الاقصى والاستمرار في بناء مستوطنات اسرائيلية بشكل متسارع وممنهج.
ودعت جادو الجانب السويسري لحث اسرائيل على وقف تلك النشاطات الاستيطانية داخل اراضي الضفة الغربية، واكدت على اهمية منع استيراد وتسويق منتجات المستوطنات في سويسرا كما طالبت بان تلعب سويسرا دورا اكثر فاعلية في الضغط على اسرائيل لوقف انتهاكاتها خاصة المتعلقة بالاستيطان والزامها باحترام القانون الدولي والانساني بصفتها الدولة الوديع لاتفاقية جنيفا الرابعة.

كما اشارت جادو الى الاعلان الاخير لنتنياهو بنيته ضم وادي الاردن والاغوار لاسرائيل، وشددت على ضرورة الاعتراف العاجل بدولة فلسطين حفاظا على حل الدولتين، ودعم القرارات الخاصة بها في الأمم المتحدة ومجلس حقوق الانسان، واكدت على اهمية استمرار دعم سويسرا للاونروا.

وتطرقت الى اعلان الرئيس الفلسطيني عن اقامة انتخابات تشريعية تليها رئاسية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، حيث تبذل الحكومة الفلسطينية كافة الجهود السياسية والتقنية من اجل تذليل جميع العقبات التي تواجه اقامة هذه الانتخابات.

وفي ظل التطورات السياسية الأخيرة في الشرق الأوسط، أكدت جادو على محورية القضية الفلسطينية التي ستبقى على رأس سلم الأولويات لدى الدول العربية حكومات وشعوب بشكل خاص والمجتمع الدولي كافة بشكل عام حيث ان ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية سيجلب الأمن والاستقرار في المنطقة التي تعاني حاليا من ازمات متتالية.

كما ناقش الاجتماع سبل استمرارية وتطوير التعاون الثنائي بين دولة فلسطين وسويسرا في جميع المجالات وخاصة العلوم والابتكار والزراعة والاقتصاد والبيئة ودعم المرأة.

بدورها شكرت بيرسفيل د. جادو على اهمية القضايا التي تم عرضها من قبل الجانب الفلسطيني واكدت على ثبات ومواصلة الحكومة السويسرية

بدعمها للشعب الفلسطيني ولحل الدولتين على حدود ١٩٦٧.
واكدت على رفضها لحديث نتنياهو حول الضم الغير شرعي للاغوار او أي أراضي فلسطينية اخرى لإسرائيل، وأوضحت بان حكومتها تعي كذلك أهمية استئناف الدعم السويسري والاوروبي للاونروا نظرا للدور الهام و الانساني الذي تقوم به.

وفي الختام وقعت جادو وبيرسويل على مذكرة التفاهم لعام 2019- 2020 وشكرت جادو السيدة بيرسويل على الاستضافة مؤكدة على اهمية استمرارية عقد هذه اللقاءات للتشاور و تبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا الدولية و الاقليمية و الثنائية.

والتقت الدكتورة جادو خلال زيارتها مع مدير مركز جنيف للسياسة الامنية (GCSP) والمدير التنفيذي لمعهد الامم المتحدة للتدريب والبحث ( UNITAR).
واشارت الى اهمية الدور الذي يمكن ان تقوم به هذه المؤسسات في بناء قدرات الشباب الفلسطيني في مهارات القيادة وحل الصراعات وبحث افاق التعاون والتدريب الدبلوماسي والمهني.

وانهت جادو زيارتها بلقاء المدير التنفيذي لمركز الجنوب (SouthCentre) من اجل مناقشة المشاريع التنموية المقترح اقامتها في فلسطين.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018