وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة السياحة والآثار تترأس وفد فلسطين المشارك في معرض السياحة الدولي في بولندا

نشر بتاريخ: 01/10/2008 ( آخر تحديث: 01/10/2008 الساعة: 14:36 )
بيت لحم - معا - شاركت فلسطين في معرض السياحة الدولي T T WARSOW والذي اقيم في العاصمة البولندية وارسو من 25 الى 28/9/2007 حيث ضم الوفد الذي تراستة وزيرة السياحة والآثار د. خلود دعيبس كلا من ماجد اسحق القائم باعمال مدير عام التسويق السياحي ومحمد حجاز رئيس قسم اوروبا الشرقية في دائرة التسويق وممثلين عن فعاليات القطاع السياحي الفلسطيني الخاص.

وقد شاركت وزيرة السياحة والاثار د.خلود دعيبس برفقة السفير الفلسطيني في بولندا خالد غزال في حفل افتتاح المعرض والذي حضره عدد كبير من الوزراء والرسميين من الدول المشاركة، حيث يعتبر هذا المعرض والذي يقام في دورته السادسة عشرة, اهم واكبر معرض سياحي في بولندا ووسط وشرق اوروبا فقد شاركت به 57 دولة وقرابة500 جهة عارضة تمثل العديد من قطاعات ومؤسسات ووكالات السياحة من مختلف ارجاء العالم.

وقد اوضحت وزيرة السياحة والآثار ان الوزارة تسعى الى التركيز على السوق السياحية البولندية باعتبار ان بولندا هي من اهم الاسواق الواعدة للسياحة الفلسطينية حيث اصبحت تحتل المرتبة الثانية من حيث اعداد السياح الوافدين بعد روسيا والمرتبة الاولى من حيث ليالي المبيت في الفنادق الفلسطينية, فقد زار فلسطين وفي الاشهر الثمانية الاولى من العام 2008 اكثر من 90000 سائح بولندي اقامو غالبيتهم في الفنادق والمدن الفلسطينية وخاصة في فنادق مدينة بيت لحم.

وقد لاقى جناح فلسطين في المعرض اقبالا كبيرا من زوار المعرض حيث زين بصور تمثل التراث الفلسطيني والمدن الفلسطينية والحياة الاجتماعية في فلسطين.

وكانت وزيرة السياحة والآثار وعلى هامش المعرض قد عقدت سلسلة من اللقاءآت والاجتماعات الهامة منها الزيارة والاجتماع مع وزيرة السياحة والشباب البولندية كاتارينا زابريوسكا بحضور السيد بتريلامي والس رئيس جمعية السياحة البولندية وسفير فلسطين في بولندا، حيث رحبت الوزيرة البولندية بوفد فلسطين وبالدكتورة دعيبس مشيرة الى عمق العلاقة التي تربط الشعبين البولندي والفلسطيني وتضامنها مع الشعب الفلسطيني.

وتم الاتفاق على البدء بوضع الخطوط العريضة تحضيرا لتوقيع وثيقة التعاون السياحي بين الجانبين وايضا الترتيب لاستقبال وفد سياحي بولندي رسمي يضم ممثلين عن وزارة السياحة البولندية ووكالات السياحة ووكالات الاعلام السياحي البولندي وذلك لزيارة المدن الفلسطينية والتعرف عن كثب على واقع السياحة في فلسطين ونقل الصورة الحقيقية المشرقة للشعب البولندي للترويج لزيارة فلسطين والاقامة في المدن والفنادق الفلسطينية.

كما وتطرق الجانبان الى بحث فكرة انشاء غرفة سياحية بولندية فلسطينية مشتركة تهدف الى تبادل الخبرات وتشجيع الاستثمار والتبادل السياحي بين الجانبين.

وبدورها الدكتورة دعيبس فقد شكرت وزيرة السياحة البولندية على حسن الاستقبال وبينت لها اهمية السياحة للمجتمع الفلسطيني باعتبارها تمثل احد اهم اركان الاقتصاد الوطني وتوفر العديد من فرص العمل للمجتمع الفلسطيني.

كما والتقت الوزيرة دعيبس مع كازيميرز نيكس رئيس اساقفة بولندا الذي بدوره عبر عن سعادته لاستقبال وفد السياحة الفلسطينية في وارسو مشيرا الى افتخاره بان قضية تشجيع السياحة الى الاراضي المقدسة هي من اهم اولويات رئاسة الاساقفة في بولندا وان رحلات الحج التي يقومون بها هي وسيلة لدعم ومساندة الشعب الفلسطيني, حيث يدعوهم دائما الى الاقامة في الفنادق الفلسطينية التي تمتاز بالخدمة الجيدة والنظافة وحسن الاستقبال حيث كان قد زار بيت لحم في الربيع الماضي واقام بها , كما وينوي زيارتها في العام المقبل برفقة مجموعة من الاساقفة البولنديين.

ومن الجدير بالذكر ان رئيس الاساقفة يشرف على عشرة آلآف ابرشية في بولندا.
واضاف الى ان الوضع الاقتصادي المتحسن في بولندا سوف يسمح باقامة المزيد من رحلات الحج الى الاراضي المقدسة الامر الذي حذا بالكنيسة الكاثوليكية وبالجامعة التابعة لها الى تخصيص مساق خاص لتاهيل ادلاء سياحيين بولنديين ومنظمي رحلات حج من الاساقفة البولنديين.

كما وتم عقد اجتماع مع السيد جيرسي اوترافياك مدير شركة جرومادا وهي من اكبر الشركات في مجال السياحة والفندقة في بولندا حيث تملك 21 فندق سياحي واكثر من 40 مكتب سياحة وتملك شبكة تضم اكثر من 300 وكيل سياحي يسوقون برامجها السياحية. اضافة الى امتلاكها لكلية خاصة لتدريس السياحة والفندقة وشركات للنقل السياحي وللامن العناية الطبية.

حيث وضعتهم الوزيرة دعيبس في صورة الاوضاع عامة في فلسطين وتحديدا الازدهار في القطاع السياحي وخاصة في السوق البولندي والتطور الايجابي في البنية التحتية السياحية ومؤتمر الاستثمار الذي عقد في بيت لحم وجاهزية فلسطين والقطاع السياحي لاستقبال السياح والحجاج وتفديم الخدمات لهم باسعار منافسة . كما وشجعتهم على الاستثمار في القطاع الفندقي في فلسطين وتسويق برامج سياحية دينية من بولندا الى فلسطين مبدية استعداد الوزارة لتقديم كل مساعدة ممكنة واستقبال وفد من الشركات التابعة لهم في جولة استكشافية في فلسطين.

وتجدر الاشارة الى الجهود الكبيرة التي قام بها طاقم سفارة فلسطين وعلى راسه السيد خالد غزال سفير فلسطين في بولندي لانجاح هذه الزيارة وهذه المشاركة في المعرض وتنظيم اللقاءآت والاجتماعات.

وقد نظمت وزارة السياحة والآثار وضمن فعاليات المعرض امسية فلسطينية حضرها سفير السفيالفلسطيني وممثل عن وزارة الخارجية البولندية وعدد من ممثلي مكاتب السياحة ابولندية والصحافة البولندية .

حيث رحبت الوزيرة دعيبس بالحضورة شاكرة اياهم على دعمهم للسياحة الفلسطينية والشعب الفلسطيني ونقلت لهم تحيات القيادة الفلسطينية وشجعتهم على زيادة اعداد السياح البولنديين لزيارة فلسطين مشيرة الى اهمية التعامل مع القطاع السياحي الفلسطيني والاقامة في المدن والفنادق الفلسطينية.