وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة الاشراف الاروبية على معبر رفح: 1587 فلسطيني غادرو القطاع في اليوم الاول لتشغيل المعبر

نشر بتاريخ: 27/11/2005 ( آخر تحديث: 27/11/2005 الساعة: 01:12 )
ترجمة معا - قالت لجنة الاشراف الاروبية المكلفة بمراقبة العمل على معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر ان 1587 فلسطينيا عبروا المعبر في اليوم الاول لافتتاحه اما الشعب الفلسطيني في الاربع ساعات عنل التي تقرر تشغيل المعبر فيها لحين حضور كافة المراقبين لفتتح العمل على مدار الساعة.

وذكرت صحيفة هأرتس الاسرائيلية في موقعها على شبكة الانترنت ان مئات الفلسطنين غادروا غادر القطاع في الساعات الاربع التي افتتح فيها المعبر حيث سلموا جوازات سفرهم على المعبر دون توقيع الجهات الاسرائيلية عليها لا امنيا ولا مهنيا.

وافتتح المعبر بعد ظهر السبت لاول مرة منذ الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة حيث تم تشغيل المعبر بعد الصفقة الامريكية لتشغيله والتي بموجبها يتولى الفلسطينيون ادارة المعبر تحت اشراف اوروبي فيما يقوم الاسرائيلييون بمراقبة عمل المعبر من خلال شاشات التلفزيون الموصولة بدائرة امنية من المعبر مباشرة دون مقدرتهم على منع السفر لاي فلسطيني يريدون منعه.

وكان اول المغادرين الفلسطينيين جهاد الزعنون وهو موظف حكومي في السلطة خيث عبر عن فرحته التامة كونه اول فلسطيني يقطع الحدود عبر المعبر بشكل رسمي الامر الذي يعتبره الزعنون املا في فتح مرحلة جديدة لاهالي القطاع ، حيث غادر الزعنون المعبر لزيارة اقاربه في مصر دون اي تدخل من اسرائيل.

من جانبهم عبر الاروبيون عن سعادتهم بتشغيل المعبر وقال المتحدث باسم ممثل السياسة العليا في الاتحاد الاروبي خافيير سولانا "نحن سعيدون جدا ، الامور تسير بشكل سلس وجيد".

واشارت هارتس الى ان اهالي غزة يعتبرون ان افتتاح المعبر هو التغيير الدراماتيكي على حياتهم جراء الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة ، حيث كانت اسرائيل قبل الانسحاب تسيطر على المعبر بطريقة امنية محكمة ومشددة لاقى الفلسطينيون خلالها ابشع صور التعذيب والاهانة والمماطلة ، اضافة الى القوانين التي سنتها اسرائيل على اهالي غزة حيث منعت الفلسطينيون الذين تتراوح اعمارهم من 18 - 45 من السفر لخارج القطاع.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالتطرق الى الممر الذي نص الاتفاق على فتحه بين القطاع والضفة بالقول ان الفلسطينيون سيستطيعوت اعتبارا من منتصف الشهر القادم التنقل بين قطاع غزة والضفة لاول مرة منذ بدء الانتفاضة قبل خمس سنوات ، مشيرة الى بدء التخطيط لبناء الميناء على شاطئ غزة .