وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مانديلا: أسرى سجن عوفر يعانون من الإهمال الطبي

نشر بتاريخ: 10/02/2009 ( آخر تحديث: 10/02/2009 الساعة: 14:00 )
بيت لحم- معا - اكدت مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الاسرى والمعتقلين ان الاسرى في سجن عوفر يعانون من سياسة الاهمال الطبي للمرضى والتفتيش العاري ومنع ادخال الملابس لهم.

وافاد محامي مانديلا اثر زيارته للسجن ان ادارته نقلت عدد من الاسرى القاصرين لسجن تلموند وهم عبد الهادي سمارة ومحمود هندام ومحمد الخطيب ولؤي صبيح وأحمد الخطيب.

وقابل المحامي الاسير شادي شلالدة من رام الله المحكوم 14عاما والذي يقبع حاليا في قسم 11، حيث اشتكى من عدم وجود تواصل وزيارات للمحامين للسجن لمتابعة الاوضاع الاعتقالية فيه.

وذكر ان الادارة ترفض ادخال الملابس للمعتقلين بذرائع ومبررات واهية ما يضطرهم لتقاسم الملابس التي يوجد فيها نقص كبير، مؤكدا ان الادارة تقوم بتفتيش الاقسام مرة واحدة شهريا وترغم الاسرى على الخضوع للتفتيش العاري بشكل مهين.

وطالب شلالدة بمتابعة قضية انتظام الزيارات لعائلات المعتقلين، موضحا ان الادارة تمنع عائلته بما فيهم زوجته وطفليه التوأم من زيارته الا مرة واحدة كل ستة شهور، مناشدا المؤسسات الانسانية التحرك لالزام الادارة بالافراج عن الاسير سامي سبيتي الذي يعاني من مرض نفسي وبحاجة ماسة للمتابعة بسبب تدهور حالته الصحية والنفسية.

وشدد الاسرى على ضرورة التزام المحامين والمؤسسات الحقوقية المختلفة بزيارات متواصلة مع سجن عوفر، لاثارة قضاياهم وظروفهم الصعبة مع الادارة ومتابعة اوضاع عدد كبير من الأسرى وخاصة المتواجدين بقسم الغرف اللذين يعانون من مشاكل قضائية كثيرة وخاصة، ومشاكل مرضية.

كما التقى المحامي الاسير محمد بشير موسى من بيت لحم المحكوم خمسة سنوات ونصف والذي يعاني من إصابة بقدميه، برصاص الاحتلال أثناء الاعتقال، مؤكدا وجود مضاعفات خطيرة في قدمه اليسرى حيث ترفض الادارة علاجه رغم تحذير الاطباء من استمرار الالتهابات بقدمه والتي إذا وصلت للعظم يمكن أن تقطع.

وقال:" بعد الاحتجاجات الواسعة، اجريت لي فحوصات كشفت عن تضرر العصب في قدمي، ولكن يمكن انقاذي اذا توفر العلاج اللازم، لكن المشكلة ان الادارة ترفض توفير العلاج ولا تقدم لي سوى المهدئات".

وكان الاسير اصيب خلال حصار بيت لحم وخضع لاربع عمليات جراحية ثم نقل لمستشفى الرملة لمدة سنة بعدها نقل إلى عوفر، ذاكرا انه تعرض لتحقيق ميداني فور إصابته ورغم نزيفه، كما خضع للتحقيق في مستشفى هداسا.

ورغم سوء حالته الصحية اشتكى من قيام الإدارة بتفتيشه بشكل سيء وعدم مراعاة وضعه الصحي خلال مداهمة الأقسام، إضافة لتقييده خلال نقله
"بالبوسطة".

وافاد المحامي ان هناك عدة حالات مرضية بحاجة ماسة للعلاج منهم الاسيران زيد أبو حمدية من أريحا الذي يعاني من مرض الصرع، حيث تحدث معه تشنجات كثيرة، وحسن الديك من جنين الذي يعاني من كسور في منطقة الحوض دون توفير العلاج اللازم له.