وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.الأعرج يبحث مع ممثل أوكرانيا الوضع العام في الخليل

نشر بتاريخ: 07/03/2009 ( آخر تحديث: 07/03/2009 الساعة: 15:53 )
الخليل- معا - بحث محافظ الخليل د .حسين الأعرج أثناء لقائه ممثل اوكرانيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية انتولي مارينتس في مكتبه، الوضع العام في الخليل والمنطقة وسبل تعزيز العلاقات الاوكرانية الفلسطينية في كافة القطاعات، بحضور عضو المجلس التشريعي د. سحر القواسمي ورئيس ملتقى رجال الاعمال غازي الحرباوي و رئيس غرفة تجارة و صناعة شمال محافظة الخليل زين الدين عابد.

وفي بداية اللقاء رحب الأعرج بالضيف معبرا عن سعادته بهذه الزيارة التي تعكس عمق العلاقات التي تربط اوكرانيا وفلسطين مثمنا الدعم الاوكراني للقضية الفلسطينية ومشيرا الى الواقع التاريخي والثقافي الذي ساهم في تعميق تلك العلاقات،م شددا على اهمية هذه الزيارة التي تساهم في توطيد العلاقات وتفتح افاق للتعاون في كافة المجالات وتعطي المجال للتعرف على حقيقة ما يجري على الارض بالمحافظة.

هذا وقداستعرض الأعرج الوضع العام في محافظة الخليل مشيرا الى كونها تشكل ثلث الوطن جغرافيا ونصفه اقتصاديا كما تحدث عن واقعها التاريخي
والجغرافي والسياسي، مشيراً إلى ممارسات قوات الاحتلال على الارض ومواصلتهم بناء وتوسيع المستوطنات واقامة جدار الضم والتوسع ونشر الحواجز الامر الذي ساهم في تفشي البطالة والفقر وتدهور الواقع الاقتصادي.

كما وأشار إلى التقسيمات داخل المدينة، مطالبا اوكرانيا والدول الصديقة في العالم التركيز على الجانب السياسي في القضية الفلسطينية كون ان المشكلة تكمن بوجود الاحتلال، مشددا على اهمية وجود موقف دولي واضح وصريح لإنهاء الاحتلال وتعزيز فرص السلام باعتباره خيار استراتيجي.

من جانبها استعرضت عضو المجلس التشريعي د. سحر القواسمي الواقع السياسي في فلسطين عامة ومحافظة الخليل خاصة والخيارات المطروحة على الارض اشكال الصراع وتحوله من صراع سياسي الى عقائدي، مشددة على اهمية عدم اضاعة الفرصة بالتوجه نحو خيار حل الدولتين المرحب به دوليا، مؤكدة ان مبادرة السلام العربية يجب أن تكون ركيزة أساسية في أي حل نهائي وانه على المجتمع الدولي التحرك لما فيه مصلحة شعوب المنطقة .

من جهته استعرض رئيس ملتقى رجال الاعمال غازي الحرباوي الوضع الاقتصادي في المحافظة والمشاكل والصعوبات التي تقف عقبه امام تطوره، مؤكدا على انه يشكل 50% من اقتصاد الوطن وتأثر سلبا بالاتفاقيات السياسية وسيطرت اسرائيل على المعابر وارتباطة بالاقتصاد الاسرائيلي اضافة الى الاغلاقات والحواجز وتأثره نتيجة اغلاق قطاع غزة، مشيرا الى ان الاسرائيلين يهدفون الى خنق الاقتصاد الفلسطيني.

كما وأوضح الحرباوي أهم الصناعات التي تشتهر بها محافظة الخليل ومنها صناعة الحجر و الرخام و الاحذية و المواد الغذائية، مشددا على اهمية اقامة علاقات اقتصادية مباشرة مع اوكرانيا والمشاركة في المؤتمرات والمعارض الاقتصادية.

من ناحية اخرى ركز رئيس غرفة تجارة وصناعة شمال محافظة الخليل زين الدين عابد على العلاقات الثقافية المتينة التي تربط الشعبين الاوكراني
والفلسطيني والكفاءات من الخرجين الفلسطينين الحاصلين على شهاداتهم من الجامعات الاوكرانية والذين يتبؤون مناصب مرموقة في القطاعين العام
والخاص نتيجة ادائهم المتميز ، مشدا على اهمية تطوير العلاقات الاقتصادية بين الجانبين بشكل مشابه للعلاقات الثقافية.

من جانبة عبر ممثل اوكرانيا عن سعادته لزيارة الخليل وعن امتنانه وشكره للمحافظ والحضور على شرحهم لطبيعة الوضع في محافظة الخليل، مشددا على ان فلسطين واوكرانيا تربطهم علاقات تاريخية قديمة،مؤكدا ان اوكرانيا تعمل من اجل تطوير وتعميق العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والثقافية من خلال العديد من البرامج والافكار ومنها انشاء مجموعة الصداقة البرلمانية الاوكرانية الفلسطينية وخلق افاق للتعاون بين الغرف التجارية الفلسطينية
و الاوكرانية.

واشار الى ان اوكرانيا عضو في لجنة الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في الامم المتحدة وانها تعمل من اجل ان يعم السلام بالمنطقة وان ينعم الفلسطينين بالعيش بكرامة وامان على اساس حل الدولتين، منوها ان اوكرانيا تقف بقوة الى جانب الرئيس محمود عباس و حكومته ممثلة برئيس الوزراء سلام فياض .

هذا وقد اصطحب المحافظ ممثل اوكرانيا في جولة للبلدة القديمة من المدينه اطلع خلالها على الوضع هناك وممارسات قوات الاحتلال والمستوطنين
ومن ثم التقى ممثل اوكرانيا والمحافظ بالجالية الاوكرانية في محافظة الخليل و حثا معهم اهم احتياجاتهم .