وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

باراك: "نستطيع تحقيق السلام قبل ان ابلغ السبعين"

نشر بتاريخ: 28/04/2009 ( آخر تحديث: 29/04/2009 الساعة: 09:37 )
بيت لحم- معا- اكد وزير الجيش ايهود باراك على ضرورة التوصل الى تحقيق سلام شامل مع الدول المجاورة لا سيما الفلسطينيين.

واضاف في مقابلة لصحيفة هارتس اليوم هي الاولى منذ انضمامه لحكومة نتنياهو ":انا متاكد انه من الممكن ومن الضروري ان نبذل ما بوسعنا لتحقيق السلام حتى قبل ان ابلغ السبعين اي بعد ثلاث سنوات ".

واضاف باراك" يجب ان تدركوا ان القادة لا يختلفون كثيرا حول شكل الحل النهائي, مضيفا" انه على قناعة بان رئيس الوزراء نتنياهو سيقدم خطة دبلوماسية للادارة الامريكية تتعلق بحل الدولتين لشعبين خلال زيارته القادمة لواشنطن"".

وقال وزير الجيش ": نتنياهو قبل باتفاقية اوسلو في وقتها ومن الواضح انه فيحال تم الاتوقيع على اتفاقية سياسية مع جيراننا فانها ستشترط قيام دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل

وقال ممازحا ":اعتقد ان نتياهو الان وخلال زيارته الى واشنطن سيخرج بصيغة توضح مضي اسرائيل قدما وتلك الصيغة لن تعرض حل ثلاث دول لثمانية شعوب".

وقال باراك ان نتنياهو امام خيار صعب :فهل سيكون مثل اسحق شامير او مثل مناحيم بيغن؟واضاف قائلا": نحن متفقون فيما بيننا على ضرورة معالجة الوضع السياسي وانه من المستحيل ان تبقى الامور في حالة جمود لانه باستمرار هذه الحالة قد نفقد اهتمام العالم بهذا الصراع او اسوا من ذلك سيكون حين يتقبل العالم فكرة دولة واحدة لشعبين وهذه مجازفة كبيرة بالنسبة لنا".

وعرج باراك على الموضوع الايراني باالقول ":لن يجرؤ احد على تدمير اسرائيل ولن نصل الى وضع نطلب من الامريكان ان لا يتفاوضا مع ايران".

واضاف انه تحدث للقادة الامريكيين انه يجب ان تستشيروا الخبراء حول ما يجري في ايران من خلال الحصول على معلومات استخباراتية وستدركون انهم مصممون على الخداع والارباك والتضليل تحت شعار الطاقة النووية السلمية.

ودعا الولايات المتحدة إلى التعاون مع الصين وروسيا لإيجاد حل لقضية البرنامج النووي الإيراني، وقال إن إيران تستخدم استراتيجية لاعبي الشطرنج في إدارة ملفها النووي.

وأوضح الوزير أن "الإيرانيين لا يلعبون لعبة النرد إنما يلعبون الشطرنج وفي الواقع هم الذين اخترعوا هذه اللعبة."

وأضاف الوزير وهو نفسه من المولعين بالشطرنج "أن الإيرانيين يلعبون بشكل معقد جدا وهم منهجيون جدا."