وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع في مكتب محافظ طولكرم لبحث مرض انفلونزا الطيور وكيفية التعامل معه

نشر بتاريخ: 22/02/2006 ( آخر تحديث: 22/02/2006 الساعة: 15:18 )
طولكرم- معا- عقد ظهر اليوم الاربعاء في مكتب محافظ طولكرم اجتماع طوارىء ضم مندوبين عن كل من( الشرطة, الامن الوقائي, وزارة الصحة, وزارة الزراعة والبيطرة, بلدية طولكرم, الضابطة الجمركية, الحكم المحلي, مديرية الاوقاف, خدمات الشعراوية والكفريات) .

وتناول الاجتماع الحديث حول مرض انفلونزا الطيور وضرورة التعامل معه بجدية ومتابعة قطعان الدواجن ومربيهم في جميع ارجاء المحافظة حتى نتلاشى وصول هذا المرض الى مناطقنا خاصة انه وصل الى جمهورية مصر العربية .

القائم بأعمال محافظ طولكرم رأفت بلعاوي ثمن دور وزارتي الصحة والبيطرة بخصوص متابعة مزارع الدواجن وفحص الحالات المشتبه بها.

كما دعا بلعاوي الى ضرورة تكثيف الحملات عن طريق البلديات والمدارس والنوادي والمؤسسات في جميع ارجاء المحافظة, والعمل على متابعة هذا المرض بشكل جدي وقوي من خلال الابلاغ عن أي وفيات غير طبيعية في صفوف الدواجن اينما كانت, وعمل نشرات في جميع المدارس وصفوف التعليم لتوعية الطلبة حول خطورة هذا المرض والإبلاغ عن أي شكوك.

كما طالب بلعاوي مديرية الاوقاف في المحافظة ان توحد خطب الجمعة القادمة للحديث عن مرض انفلونزا الطيور ومدى خطورته, والعمل على توعية المواطنين.

واضاف بلعاوي انه هنالك عدة لجان تم تشكيلها لمتابعة مزارع الدواجن والكشف عن أي شبهات منها لجنة خاصة بوادي الشعير شرق المحافظة, ولجنة لمنطقة الكفريات جنوب المحافظة, ولجنة لمنطقة الشعراوية شمال المحافظة, ولجنة للمدينة وضواحيها, حيث تعمل هذه اللجان على توعية مربي الدواجن وتدريبهم على كيفية التعامل مع أي ظهور غير طبيعي لأمراض في صفوف الدواجن.

واكد بلعاوي على ضرورة التنسيق مع الجانب الاسرائيلي والتبليغ اولاً بأول عن أي امراض في صفوف الدواجن, منوهاً الى ضرورة الصدق في الابلاغ لأهمية وخطورة الموضوع وعدم اخفاء أي معلومة عن وفيات غير طبيعية في صفوف الدواجن والتعامل مع المخالفين بصرامة وقوة من قبل الاجهزة الامنية.

واكد مدير دائرة الصحة في محافظة طولكرم الدكتور سعيد حنون انه لا يوجد أي اصابات سواء في صفوف الطيور او البشر في كافة ارجاء الوطن مطمئناً المواطنين انه لا اثر لمرض انفلونزا الطيور.

وعن استعدادات مديرية الصحة في المحافظة اضاف حنون " نعمل على توفير العلاج الكافي والاموال اللازمة حتى نكون على جاهزية, معلنا انه تم تشكيل لجنة عليا من كافة الوزارات في المحافظة تضم محافظ طولكرم, مدير الصحة , مدراء ثلاثة مستشفيات في المحافظة وتشمل كافة المرافق الصحية الصغيرة, مديري الزراعة والبيطرة, الحكم المحلي, الارتباط المدني والذي يعمل على التنسيق مع الجانب الاسرائيلي لسهولة تنقل الطواقم المتابعة للشبهات حول المرض, الضابطة الجمركية, قوات الامن والشرطة الفلسطينية".

واضاف حنون " دورنا ينحصر في الاستعدادات ومتابعة تربية الدواجن في كافة المحافظة, كما انه مطلوب من كافة المؤسسات والمواطنين الابلاغ عن أي شبهات ليتم التعامل معها بجدية وسرعة, وفي حالة وجود حالة مشتبه بها يجب التعامل معها بجدية .

كما طالب حنون ضرورة التنسيق مع كافة الدوائر والمؤسسات وترك الامر فقط لدائرة الصحة وعدم التصريح عبر وسائل الاعلام والحديث بين الناس للبعد عن الاوهام موضحاً انه لن يخفي أي شيء بخصوص المرض في حالة اكتشافه .

كما شدد حنون على منع الصيد خلال هذه الفترة والتعامل مع المخالفين بقوة وصرامة من قبل الاجهزة الامنية, والعمل على اغلاق أي محل تجاري يأوي مواد مخالفة لتعليمات وزارة الصحة, وانه ستعلن حالة الطواريء اذا ما تم الكشف عن المرض .

وفي حال وجود شبهات او الكشف عن المرض طالب حنون الارتباط الفلسطيني على ضرورة التنسيق مع الجانب الاسرائيلي لتسهيل تنقل الطواقم والسيارات, مضيفا انه يجب على المستشفيات والمرافق الصحية الابلاغ الفوري عن أي شبهات للتعامل معها بجدية, وعزل المريض في المستشفى الحكومي الذي اصبح جاهزاً لذلك .

كما طالب وزارتي الصحة والبيطرة متابعة الطيور والتركيز على النظافة والارشادات للمواطنين والبعد عن التخوفات والاشاعات .

واكد مدير دائرة الزراعة في محافظة طولكرم المهندس الزراعي احمد عبد الوهاب ان لديه لجنة رصد تأخذ عينات يتم فحصها وهي متفرغة لهذا الغرض , كما انه تم اصدار العديد من النشرات الخاصة بالمرض اضافة الى تعليمات للمزارعين لحماية ما لديهم من دواجن وحماية شخصية لهم وتزويد المديريات بمواد تعقيم وبعض المستلزمات لأخذ العينات .

واشار عبد الوهاب انه تم توفير كافة الامكانيات ومنع الاجازات ووقف استيراد الطيور الحية من أي مكان وخاصة جمهورية مصر العربية, اضافة لورشات العمل والاجتماعات مع المجالس والبلديات والمزارعين ولجان المرأة والمدارس للحديث عن المرض .

واوضح نزار حمودة مدير دائرة البيطرة في المحافظة ان دائرة البيطرة تعمل على التوجه الى أي مزارع اينما كان في المحافظة اذا طلب المساعدة حيث الجهود الحثيثة للرصد والمتابعة, كما طالب بعقد اجتماع فوري بأئمة المساجد والعمل على توعية المواطنين عبر صلاة الجمعة القادمة, والعمل على تسهيل التنقل ما بين البلدات والقرى في المحافظة .

واشار حمودة ان الجانب الاسرائيلي يستخدم مكبات النفايات الخاصة بالمحافظة, ويقوم بالتخلص من الطيور النافقة لديه في تلك المكبات التي من شأنها بث الذعر في صفوف المواطنين وتخوفهم من تلك الطيور النافقة .