وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس جامعة القدس يعلن نجاح الجامعة بانتاج جهاز تنفس طبي (صور)

نشر بتاريخ: 01/04/2020 ( آخر تحديث: 02/04/2020 الساعة: 14:15 )
رئيس جامعة القدس يعلن نجاح الجامعة بانتاج جهاز تنفس طبي  (صور)

القدس- معا- أعلن رئيس جامعة القدس الأستاذ الدكتور عماد ابو كشك عن نجاح الجامعة في انتاج جهاز تنفس طبي محوسب بالكامل، من تصميم وتنفيذ فريق من أطباء ومهندسي الجامعة، كانوا قد باشروا بالعمل على تصميمه وإنتاجه مع تفشي مرض الكورونا، وعلى ضوء النقص الحاد في اجهزة التنفس في العالم بالنظر لحجم الإصابات، كون حوالي ٢٠٪؜ ممن يصابون بالفايروس يتعرضون لالتهابات في أعضاء الجهاز التنفسي، تضعف وظيفة الرئة، وتستوجب وضعهم على اجهزة تنفس طبية لإنقاذ حياتهم، مما ادى الى الطلب العالمي الكبير على الأجهزة الطبية، وقصور عملية إنتاجها.

 

كما وأعلن الأستاذ الدكتور أبو كشك ان النموذج قد اجتاز اليوم بنجاح الاختبارات الطبية والفنية التي اشرف عليها فريق مشترك من كلية الطب وكلية الهندسة، ضم عدد من أكفأ الأطباء المختصين في الأمراض الباطنية والصدرية، على رأسهم الدكتور هاني عابدين، عميد كلية الطب والأستاذ المشارك في الامراض الصدرية، والذي شغل منصب وزير الصحة في حكومات سابقة، والدكتور مطيع ابو عواد نائب عميد كلية الطب، أخصائي العناية المكثفة خداج ومجموعة من مهندسي الأجهزة الطبية المتخصصين في اجهزة التنفس، ومهندسين إلكترونيين وحوسبة، بإشراف عميد كلية الهندسة في الجامعة.

 

واشار الاستاذ الدكتور ابو كشك ان الإضافة النوعية في النموذج الذي نجحت الجامعة في انتاجه تكمن في اعتماده على مكونات متوافرة محليًا، وذلك بالنظر للنقص الحاد في العالم للمعدات التي تدخل في انتاج اجهزة التنفس التقليدية، وتحقق في الوقت ذاته اعلى الشروط الطبية والفنية العالمية المعتمدة في اجهزة التنفس.

وعن مواصفات الجهاز، افاد رئيس الجامعة الى ان النموذج يعمل بنظام الحوسبة بشكل كامل، ويوفر  أنواع مختلفة في دعم عملية التنفس، ومخصص للعمل في غرف الطوارئ وغرف العناية المركزة، ونقاط العلاج الميدانية. كما واضاف الى ان عملية انتاج الجهاز وفقًا للنموذج ستتسم بالسرعة، والتي بالإمكان المباشرة فيها لدى اتمام عملية اعتماده من قبل الجهات المختصة كوزارة الصحة وهيئات المواصفات والمقاييس.

 

كما وأعلن الأستاذ الدكتور أبو كشك، ان جامعة القدس، تقدم هذا الإنجاز من القدس عاصمة فلسطين، الى رئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس، ليسخره في خدمة البشرية جمعاء، في هذا الوقت العصيب الذي تخوض الإنسانية فيه معركة بقاء، وتتناحر فيه كبرى الدول للحصول على المعدات الطبية، لتثبت فلسطين والقدس انها منارة علمية إنسانية لا تنضب رغم ما تتعرض اليه من قهر وظلم، وتستحق الحرية والاستقلال والدولة، مشيرًا الى وضع كافة حقوق الملكية الفكرية الصناعية تحت تصرف الرئيس، الذي يقود بحكمة واقتدار مواجهة جائحة الكورونا، والذي سيعبر بالشعب الفلسطيني بإذن الله نحو بر الأمان، وتحقيق أمانيه المشروعة بالحرية والاستقلال.

 

واتصل الرئيس محمود عباس بالأستاذ الدكتور أبو كشك، مهنئًا إياه وأسرة جامعة القدس على هذا الإنجاز العلمي والإنساني الكبير الذي يخرج من القدس وجامعتها.

 

وعقب انتهاء الاختبارات على النموذج، حضر الى حرم الجامعة الرئيس في بلدة ابو ديس قائد احد الأجهزة الاستخبارية السيادية، والذي تتحفظ الجامعة على ذكر اسمه بناءً على طلبه، للاطلاع على نتائج الاختبارات، باعتبار توفير اجهزة التنفس الاصطناعي قد باتت مسألة تخص الأمن القومي الفلسطيني. واستمع اللواء الى شرح تفصيلي من قبل الفريق الطبي والهندسي عن الجهاز، والذي  اجرى تجربة بحضوره على رئة طبية اصطناعية، وعلى مجسم صناعي يحاكي الجسم البشري.

 

وتوجه الأستاذ الدكتور أبو كشك بعظيم الشكر والتقدير للفرق الطبية والهندسية في جامعة القدس التي عملت ليل نهار وبإصرار منقطع النظير رغم صعوبة الظروف في ظل هذه الأوضاع، على هذا الإنجاز الكبير الذي سيسجل للقدس وفلسطين وشعبها.

رئيس جامعة القدس يعلن نجاح الجامعة بانتاج جهاز تنفس طبي  (صور)