وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لتخفيف الرفض العالمي-اسرائيل: بدلا من الضم سنطبق القانون في الضفة

نشر بتاريخ: 27/05/2020 ( آخر تحديث: 28/05/2020 الساعة: 11:22 )
لتخفيف الرفض العالمي-اسرائيل: بدلا من الضم سنطبق القانون في الضفة


بيت لحم-معا- في محاولة لامتصاص غضب واعتراضات الدول على موضوع الضم المحدد في يوليو المقبل تخطط إسرائيل وعبر وزارة الخارجية لاستخدام مصطلحات خادعة تخفف من وطأة الرفض العالمي وإقناع الدول الصديقة لها.

وقالت صحيفة اسرائيل اليوم انه في الأسابيع الأخيرة ، بدأت وزارات مختلفة التخطيط للرسائل والإجراءات اللازمة حول موعد تنفيذ السيادة لكن لم يكتمل العمل بعد ، ويرجع ذلك إلى أن القيادة السياسية لم تتخذ قرارًا بعد.

واضافت الصحيفة" بما أن المجتمع الدولي ، وخاصة في أوروبا الغربية ، لديه معارضة شديدة للضم ، فمن المفترض في وزارة الخارجية تقليل الأضرار. ووفقا لهذه التقديرات ، حتى في البلدان الصديقة لاسرائيل ، من الصعب دعم ما يتم تقديمه في وسائل الإعلام على أنه "ضم" ، في ضوء التاريخ الكئيب لأوروبا فيما يتعلق بالتدابير المشار إليها في هذا المصطلح".

ويُنظر إلى مفهوم السيادة أيضًا في أوروبا على أنه جامد جدًا و "غير مقبول" وثقيل في الأذن الغربية لذلك و في ظل هذه الخلفية ، يفضل النظام الدبلوماسي استخدام مصطلح "تطبيق القانون الإسرائيلي" بدلا من مصطلح الضم حيث يُنظر إلى هذا المفهوم على أنه له أهمية قانونية وأقل اتهامًا سياسيًا.بالإضافة إلى ذلك ، يحل القانون الإسرائيلي محل القانون الأردني أو العثماني ، الذي لا يزال ملزمًا في الضفة الغربية، على الرغم من أن إسرائيل حكمت المنطقة لمدة 53 عامًا. تقول الصحيفة العبرية المقربة من نتتياهو.

في هذا السياق ، يقول مسؤولو وزارة الخارجية أنه من المبرر تطبيق نظام قانوني حالي بدلاً من الممارسات القانونية الضائعة منذ عقود وقرون مضت.
وزير الخارجية الجديد غابي اشكنازي لم يصدر بعد تعليمات لوزارة الخارجية لشرح مسار السيادة.ويشير مسؤولو الوزارة إلى أن أشكنازي لا يزال في طور دراسة الوزارة والنظام السياسي.