وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كم سيكلف اسرائيل سنويا الضم الكامل للضفة الغربية؟

نشر بتاريخ: 09/06/2020 ( آخر تحديث: 10/06/2020 الساعة: 10:09 )
كم سيكلف اسرائيل سنويا الضم الكامل للضفة الغربية؟

بيت لحم-معا- حذر ديفيد بروديت ، المدير العام السابق لوزارة المالية ، وهو حاليا ضمن منظومة الامن الاسرائيلية ، من أن الضم الكامل للضفة الغربية قد يكلف الحكومة الإسرائيلية 67 مليار شيكل سنويا.
وقال بروديت لراديو الجيش الاسرائيلي"ضم 2.5 مليون فلسطيني سيتكبد نفقات تبلغ 67 مليار شيكل سنويا."


"باستخدام مجموعة صغيرة من الفلسطينيين والتي من المحتمل أن يتم تضمينها في الضم ، قال بروديت" أنه كان قادرًا على توقع تكلفة الضم. وستشمل الحاجة إلى زيادة ميزانية مؤسسة التأمين الوطني ووزارة التربية والتعليم ووزارة الرفاه.

"في غور الأردن وحده ، إذا لم تأخذ في الاعتبار أريحا التي ستبقى في ظل الحكومة الفلسطينية ، فهناك حوالي 30.000 شخص. إذا حصلوا على إقامة إسرائيلية ، مثل الفلسطينيين الذين يعيشون في القدس الشرقية ، فإن الحفاظ على تكاليف معيشتهم يمكن أن يتحملها ما يزيد على مئات الملايين من الشواقل في السنة ، وهذه مجموعة صغيرة نسبيا ".
وبحسب بروديت ، فإن الضم الجزئي سيقود إسرائيل إلى مكان خطير. وحذر من أنه بعد ضم جزء صغير من الأراضي ، قد ينتهي الضغط الدبلوماسي والسياسي إلى دفع إسرائيل لمنح الجنسية لجميع الفلسطينيين في الضفة الغربية والضم الكامل للضفة الغربية ، التي احتلتها إسرائيل خلال حرب الأيام الستة عام 1967 .
واضاف "ان ديناميكيات الضم تخلق وهم بانه يمكننا القيام بضم جزئي".
ويعتزم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو دفع ضم ما يصل إلى 30٪ من الضفة الغربية في بداية يوليو ، بموجب "صفقة القرن" التي أصدرها الرئيس دونالد ترامب.