وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرزاز: الاردن لن يصبح فلسطين ونحن ندعم خيار الدولة الواحدة

نشر بتاريخ: 21/07/2020 ( آخر تحديث: 21/07/2020 الساعة: 17:02 )
الرزاز: الاردن لن يصبح فلسطين ونحن ندعم خيار الدولة الواحدة

بيت لحم- معا- قال رئيس الوزراء الأردني في مقابلة مع صحيفة الغارديان البريطانية، إن الأردن قد يدعم إقامة دولة واحدة - إسرائيلية - فلسطينية.

وبحسب عمر رزاز ، فإن بلاده تنظر إلى هذه الخطوة بشكل إيجابي شريطة أن تكون الدولة التي سيتم إنشاؤها ديمقراطية وأن الشعبين يتمتعان بحقوق متساوية.

واضاف "انت تغلق الباب أمام حل الدولتين، لذا يمكنني بالتأكيد أن أتفحص بشكل إيجابي اقتراح دولة ديمقراطية واحدة". "لكن لا أحد في إسرائيل يتحدث عن ذلك ، ولا يمكننا تجميل ما يفعلونه. من يتحدث عن دولة واحدة؟ إنهم يتحدثون عن الفصل العنصري بكل معنى الكلمة".

ودعا رئيس الوزراء الأردني الجمهور إلاسرائيلي قائلا: "نعم ، دعونا ننتقل إلى حل الدولتين ،لكن لن يتم تنفيذه" ، "لذلك دعونا نعمل معًا من أجل حل الدولة الواحدة".

وجاءت اقوال الرزاز على خلفية رغبة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تطبيق السيادة على أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن ، وهي خطوة قال الرزاز إنها ستسبب موجة جديدة من التطرف في الشرق الأوسط.

وأوضح: "كما نرى ، فإن أي شيء أقل من حل الدولتين لن يدفع الأردن والفلسطينيين وإسرائيل فحسب ، بل المنطقة والعالم كله إلى حالة من الفوضى".

وتابع "نحن ضد الاجراءات الأحادية وضد الضم " ، موضحا أن بلاده لن تستوعب الفلسطينيين وتصبح دولة فلسطينية ، كما تقول مصادر يمينية اسرائيلية. "لن نسمح بنقل الفلسطينيين إلى أراضينا ولن نصبح فلسطين...ولن نتخلى عن مسؤولية الأردن عن الأماكن المقدسة في القدس. هذه الأشياء الثلاثة واضحة لنا."