وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مستشار بن زايد لصحيفة عبرية: السعودية وافقت على أن تمر رحلات جوية من تل أبيب عبر أراضيها

نشر بتاريخ: 16/08/2020 ( آخر تحديث: 16/08/2020 الساعة: 16:03 )
مستشار بن زايد لصحيفة عبرية: السعودية وافقت على أن تمر رحلات جوية من تل أبيب عبر أراضيها

بيت لحم-معا- قال مستشار كبير لولي العهد الاماراتي لصحيفة اسرائيل اليوم إلاسرائيلية، إن البحرين وسلطنة عمان هما الدولتان المقبلتان اللتان يتوقع لهما توقيع اتفاقيات مع إسرائيل قبل نهاية العام.

كما أضاف وفق زعم الصحيفة أن "المغرب وإسرائيل لديهما بنية تحتية جاهزة للتوصل إلى اتفاق كامل قريبًا. فالبلدين بينهما علاقات سياحية وتجارة واقتصادية واسعة". وقال إن الاعتبار المغربي "هو الرغبة في دعم أمريكي لضم الصحراء الغربية".

وقدر كبير المستشارين أنه "في غضون ثلاثة إلى خمسة أشهر ، سيتمكن حاملو جوازات السفر الإسرائيلية من زيارة الإمارات العربية المتحدة". واضاف ان "الرحلات الجوية من تل ابيب الى دبي ومن دبي الى تل ابيب ستمر فوق الاجواء السعودية".

وبشأن العملية التي أدت إلى الاتفاق التاريخي ، بوساطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، قال إن "الاتصالات بدأت بعد انتخاب ترامب وعرض خطة القرن". ومن بين القضايا الأخرى التي أدت إلى الاتفاق النهائي ، بحسب مستشار محمد بن زايد ، "التهديد الإيراني ، وباء كورونا ، ونية إسرائيل فرض السيادة على غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية".
وخلص كبير المستشارين إلى أنه "في الأسابيع المقبلة ، ستجتمع فرق من البلدين لصياغة علاقات ثنائية بين البلدين ، وستشمل الاتفاقية إنشاء سفارتين في أبوظبي وتل أبيب ، لكن في المرحلة الأولى ، سيتم افتتاح قنصليات أو بعثات دبلوماسية منخفضة المستوى".