وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إسرائيل تقدم شكوى رسمية ضد اردوغان

نشر بتاريخ: 24/09/2020 ( آخر تحديث: 24/09/2020 الساعة: 20:23 )
إسرائيل تقدم شكوى رسمية ضد اردوغان

بيت لحم- معا- قدم سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة غلعاد اردان، اليوم الخميس، شكوى رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، طالب فيها بإدانة التصريحات التي اعتبرها معادية للسامية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي ألقيت خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجاء في رسالة الشكوى المقدمة من قبل سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة "استخدم اردوغان الجمعية العامة للأمم المتحدة لنشر التعابير المعادية للسامية والتحريض". وقال اردوغان في إشارة إلى إسرائيل "اليد القذرة التي تمس القدس، حيث توجد الأماكن المقدسة للأديان الثلاثة، تزيد من وقاحتها".

وأضاف "تركيا لن تدعم أي خطة لا يشارك فيها الشعب الفلسطيني. الفلسطينيون يواجهون سياسة قمع وعنف من جانب إسرائيل منذ أكثر من نصف قرن". ورد أردن على تصريحات الرئيس التركي متهما إياه باتباع سياسة ازدواجية المعايير "يواصل اردوغان تصريحاته المعادية للسامية والكاذبة ضد إسرائيل. ومن المهم أن يدرك العالم بالازدواجية التي يعيشها منذ سنوات عديدة".

وفي غضون ذلك، طالبت أطراف عدة أكثر من أي وقت مضى في الأسبوع الحالي خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة بإصلاح مجلس الأمن الدولي الذي لم تتغير تركيبته منذ الحرب العالمية الثانية، من دون توقع أي تقدم في هذا المجال. ويضم مجلس الأمن الدولي 15 عضوا. لكن الدول العشر غير الدائمة العضوية فيه التي تتجدد كل خمس سنوات لا تملك حق الفيتو بخلاف الدول الخمس الدائمة العضوية، ومع غياب التوافق بين القوى العظمى، لا يمكن تصور أي تعاون فعال أو حل للنزاعات في سوريا واليمن وليبيا وغيرها.