وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كوهين: اتفاق التطبيع اتخذ بموافقة كافة الأطياف في السودان ووفد سوداني يزور اسرائيل قريبا

نشر بتاريخ: 25/10/2020 ( آخر تحديث: 25/10/2020 الساعة: 18:17 )
كوهين: اتفاق التطبيع اتخذ بموافقة كافة الأطياف في السودان ووفد سوداني يزور اسرائيل قريبا

بيت لحم-معا-قال وزير الاستخبارات الاسرائيلي ايلي كوهين في اول مقابلة لمسؤول اسرائيلي مع وسيلة اعلامية سودانية ان" قرار التطبيع بين اسرائيل والسودان اتخذ بالاجماع بين كافة اطياف الحكم السوداني" .

وذكر كوهين في مقابلته مع صحيفة "السوداني" ان "النقاش الفعلي والمباشر بين اسرائيل والسودان حول تطبيع العلاقات بدأ خلال لقاء البرهان ونتنياهو في عنتيبي في اوغندا قبل اشهر، وتبعته سلسلة من اللقاءات بين وفدي الدولتين برعاية أمريكية، آخرها كان الاسبوع الماضي والذي تم خلاله اختراق جميع الحواجز للتوصل الى اتفاق"

وقال كوهين :"اسرائيل لم تقدم وعودا بتقديم مساعدات مالية للسودان. وان ما تم الاتفاق عليه هو تطبيع العلاقات في المجال الديبلوماسي، التعاون الامني وتبادل البضائع والاستثمارات بين الجانبين" وفي المقابلة قال انه "يتوقع زيارة وفد سوداني اسرائيل قريبا".

واضاف كوهين"انه سيترأس الوفد الاسرائيلي الذي سيزور الخرطوم بعد التوقيع الرسمي على اتفاق السلام بين اسرائيل والسودان" وقال انه يقدم "دعوة رسمية للحكومة السودانية لارسال وفد سوداني الى اسرائيل".

وفي بيان مشترك بين قادة الولايات المتحدة واسرائيل والسودان مساء الجمعة تم الاعلان عن توصل اسرائيل والسودان الى اتفاق التطبيع، وينص البيان على أن الاتفاق المبرم يقضي بإقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين إسرائيل والسودان مع التركيز مبدئيا على الزراعة