وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هل غيرت لبنان موقفها بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل؟

نشر بتاريخ: 20/11/2020 ( آخر تحديث: 22/11/2020 الساعة: 12:21 )
هل غيرت لبنان موقفها بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل؟

بيت لحم- معا- نفى مكتب الإعلام في الرئاسة اللبنانية اليوم الجمعة اتهام وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس لبيروت بتغيير موقفها بشأن الحدود البحرية.

وقال بيان الرئاسة اللبنانية، إن كلام وزير الطاقة الإسرائيلي عن تبديل الموقف اللبناني 7 مرات "لا أساس له من الصحة".

وأكد البيان أن "موقف لبنان ثابت وفقاً لتوجيهات الرئيس ميشال عون للوفد اللبناني المفاوض مع الاحتلال".

وزير الطاقة الإسرائيلي كان قد أعلن عبر صفحته على "تويتر"، إن "لبنان غيّر موقفه بشأن حدوده البحرية مع إسرائيل سبع مرات".

وأضاف شتاينتس أن "موقفه الحالي لا يتعارض مع مواقفه السابقة فحسب، بل يتعارض أيضاً مع موقف لبنان على الحدود البحرية مع سوريا التي تأخذ في الاعتبار الجزر اللبنانية القريبة من الحدود".

وكانت الجولة الرابعة من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود بين لبنان و"إسرائيل" التي عقدت في رأس الناقورة الحدودي في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، برعاية الامم المتحدة قد وصفتها الحكومة الأميركية ومكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش بـ"المثمرة". فيما تعقد الجولة الجديدة تعقد الشهر المقبل.

وخلال المفاوضات تمسّك لبنان بحقوقه البحرية ورفض التنازل عنها لصالح "إسرائيل"، وهو قدّم على طاولة المفاوضات مستندات ووثائق وخرائط تثبت حقه بحدود مياهه البحرية.

كما تمسّك المفاوضون اللبنانيون بمطلب بزيادة 1430 كيلومتراً إضافية عن الـ860 كيلومتراً، ما يعني أن نصف حقل "كاريش" هو ملك للبنان.

وعقدت الجولة الأولى من المفاوضات في 14 تشرين الأوّل/ أكتوبر الماضي، حيث نوّه رئيس الوفد اللبناني العميد الركن بسام ياسين بالرعاية التي يوليها الرئيس اللبناني لملف التفاوض التقني غير المباشر، وبدور رئيس مجلس النواب نبيه بري "لإيصال هذا الملف إلى خواتيمه، لجهة إطلاق عملية التفاوض".

وفي السياق، وعشية عيد الاستقلال اللبناني، وبسبب التدريبات التي يجريها جيش الاحتلال بالقرب من الحدود اللبنانية، وجّه قائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون اليوم الجمعة يوجّه تحذيراً للعسركيين بأن يكونوا على "جهوزية تامة". وقال إن "نوايا إسرائيل العدوانية تجاه لبنان لم تتوقف".