وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تنمية أريحا تبحث تنفيذ برنامج أنشطة وبيت الاجداد ينظم نشاطا للمسنين

نشر بتاريخ: 16/12/2020 ( آخر تحديث: 16/12/2020 الساعة: 11:31 )
تنمية أريحا تبحث تنفيذ برنامج أنشطة وبيت الاجداد ينظم نشاطا للمسنين

أريحا- معا- بحثت مديرية التنمية الاجتماعية مع الجمعيات الشريكة في محافظة أريحا والأغوار البرنامج الخاص بتنفيذ أنشطة للأشخاص ذوي الاعاقة ، وجاء ذلك خلال اجتماع عقد في مقر الهلال الأحمر ضم رئيس قسم الدمج والإعاقة بمديرية تنمية أريحا المرشدة نور عبدالله ، ومدير مركز الهلال الأحمر ماهر الناطور وأخصائية المركز نسرين عواطله، وممثلا عن مركز شارك الشبابي عادل سباعنه.

وقالت عبد الله تم الاتفاق مع الشركاء على وضع البرنامج المعد لتنفيذ أنشطة تخص الأشخاص ذوي الإعاقة بمدينة أريحا، وآليات التنفيذ.

وأشارت عبد الله أن مديرية التنمية تعمل بانفتاح مع كافة الشركاء من أجل مصلحة الأشخاص ذوي الاعاقة وأن تنفيذ هكذا برامج خاصة تتطلب الشراكة والتعاون لتغطية كافة الأنشطة وعلى كافة الصعد.

كما شاركت عبدالله وسبانه في نشاط الرسم مع الاطفال في المركز بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة.

وفي مركز بيت الاجداد لرعاية كبار السن التابع لوزارة التنمية الاجتماعية نظم نشاط التفريغ النفسي بالأعمال اليدوية وتركيب المجسمات لأعضاء جسم الإنسان لتقوية المهارات الحسية والمعرفية لدى المسنين.

وقالت مسؤولة قسم الأنشطة في المركز ومنسقة النشاط عبير الغوج أن كبار السن بحاجة دائمة لانشطة حركية، لتطوير العضلات الدقيقة في الأيدي، وتركيز العين مع اليد وتطوير الذاكرة .

وتابعت الغوج في هذا النشاط نطور ونحافظ على وظيفة العضلات الدقيقة في الأيدي حتى يبقى المسن قادر على القيام في مهامه الخاصة مثل تناول طعامه بنفسه ،ولبس ملابسه ،هذه الألعاب مهمة لبقاء قدرات العضلات متطورة تقوم في مهامها لتنشيط العضلات والعصب .

ومشيرة أن المركز ينفذ باستمرار الأنشطة الهادفة للنزلاء في اطار كسر الروتين ولتفاعل النزلاء المسنين مع تلك الأنشطة .