وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وتسعة وثمانون

نشر بتاريخ: 30/12/2020 ( آخر تحديث: 30/12/2020 الساعة: 09:00 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وتسعة وثمانون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ تُؤكِّدُ أنَّ ظُهورَ سلالاتٍ جديدةٍ من كورونا سَيَستَمِر، وتدعو للاستعدادِ منذُ الآن لِما قد يكونُ الأسوأ

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً ومائةً وتسعاً وأربعينَ إصابة، منها خمسُمائةٍ واثنتينِ وأربعينَ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائةٍ واثنينِ وخمسينَ ألفٍ وخمسِمائةٍ وثمانٍ وخمسينَ حالة، وحصيلةُ الوفياتِ تبلغُ ألفاً وأربعَمائةٍ وتسعاً وسبعينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وسبعةً وعشرينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم ثلاثونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تقول: الرئيسُ يوفرُ ثلاجاتٍ خاصةٍ للقاحِ فايزر، وترفعُ توصيةً بتمديدِ الإغلاقِ لأسبوعينِ آخرَيْن، وتُقرِّرُ تمديدَ التأمين الصحيِّ حتى نهايةِ آذارَ المقبل.

📌 روسيا تعلنُ أنَّ اللقاحَ الهجينَ مِنْ مَصْلَيْ سبوتنيك الروسيِّ وأسترازينيكا سَيَحْمي من كورونا عامَيْنِ على الأقل.

📌 دراسةٌ استراليةٌ تدّعي أن المتعافينَ من كورونا لديهم مناعةٌ وقائيةٌ قد تستمرُّ ثمانيةَ أشهُر.

📌 ظهورُ أولِ إصابةٍ بفيروسِ كورونا "الأسرعُ انتقالا" بين البشرِ من السلالةِ الجنوبِ أفريقيةٍ في أستراليا.

📌 فاوتشي يُشيرُ إلى أنَّ عَدَمَ وجودِ استجابةٍ مُوحَّدَةٍ فيدراليةٍ عبرَ الولاياتِ ضدَّ كورونا يُمثِّلُ ضعفاً كبيراً.

📌 كُلِّيةُ لندن للصحةِ تُجري دراسةً خَلُصت إلى أنَّ على بريطانيا تطعيمُ مليونيْ شخصٍ أسبوعياً لتفادي موجةٍ ثالثة.

📌 ثمانيةُ أشخاصٍ في ألمانيا يَتَلَقَّوْنَ عن طريقِ الخطأِ خمسَ جُرْعاتٍ من لقاحِ فايزر لِكُلٍّ منهم، دونَ أنْ تَظْهَرَ عليهم مضاعفاتٌ فوريةٌ خطيرة، ويخضعُ أربعةٌ منهم للمراقبةِ في أحدِ المستشفياتِ بعدَ أنْ ظهرتْ عليهم أعراضُ حُمّى خفيفة.

📌 تقاريرُ تفيدُ بأنَّ ناجينَ من كورونا يَزْعُمونَ المعاناةَ من روائحَ غريبةٍ مثيرةٍ للاشمئزاز.

📌 مجموعةٌ بيئيةٌ مقرُّها هونغ كونغ تكشِفُ عن أنَّ أكثرَ من مليارٍ ونصفِ مليارِ قناعٍ للوجهِ قد تنتهي في محيطاتِ العالمِ هذا العام، ما يؤدي إلى تلويثِ المياهِ بأطنانٍ من البلاستيك، وتعريضِ الحياةِ البحريةِ للخطر.

📌 بريطانيا تسجلُ ارتفاعاً للإصاباتِ والوفياتِ اليوميةِ بكورونا، لتصبحُ ثاني دولةٍ أوروبيةٍ من حيثُ عددِ الإصاباتِ بعدَ فرنسا، والثانيةَ أيضاً بعدَ إيطاليا من حيثُ عددِ الوفياتِ منذُ بدءِ الجائحة

📌 اليابان تعلنُ عن اثنتيْ عشرةِ إصابةٍ بالسلالةِ البريطانيةِ من الفيروس وعن إصابةٍ أخرى بالسلالةِ التي ظهرت في جنوبِ إفريقيا، فيما أَعلنَتْ الهندُ عن ستِّ إصاباتٍ بالسلالةِ البريطانيةِ لدى عائدينَ من المملكةِ المتحدة.

📌 جنوبُ إفريقيا تُشدِّدُ القيودَ بعدَ انتشارِ سلالةِ كورونا الجديدة، وإندونيسيا تُغلِقُ حُدودَها بالكامل.

📌 طبيبٌ روسيٌّ مشهورٌ يقولُ أنَّ البشريةَ ينتظرُها عامٌ غيرُ بسيط، سيُصبحُ فيه كورونا أخطرَ الأَحداثِ وأوسعَها أَبعاداً.

📌 الفلبين تقومُ بتطعيمِ بعضِ الجنودِ والوزراءِ ضدَّ كورونا قبلَ الموافقةِ الصحيةِ عليه.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ اليوميةِ في العالمِ تعودُ للارتفاعِ بتسجيلِ حوالي خمسِمائةٍ وخمسينَ ألفِ إصابة، بالإضافةِ إلى حوالي تسعةِ آلافِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حواليْ اثنيْ عشرَ ألفِ إصابة، فيما بلغ عددُ الوفياتِ حوالي مائتَيْن وأربعينَ حالة، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في الأردنِّ ولبنان ومصرَ وتونس.

📌 المغربُ تسجلُ انخفاضاً حاداً للإصابات، إلا أنها احتفظت بثاني أعلى حصيلةٍ للإصاباتِ منذُ بدءِ الجائحةِ في القارةِ الإفريقيةِ بعدَ جنوبِ إفريقيا، والأولى بين الدولِ العربيةِ في القارة.

📌 العراقُ يحتلُ المرتبةَ الخامسةَ في آسيا، والمرتبةَ الأولى بين الدولِ العربيةِ الآسيويةِ من حيثُ عددِ الإصاباتِ والوفيات.

📌 استمرارُ ارتفاعِ أعدادِ الوفياتِ في كلٍّ من إيطاليا وألمانيا والولاياتِ المتحدةِ وتركيا والبرازيل.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي خمسةِ آلافٍ وأربعِمائةٍ وخمسينَ إصابةٍ وأكثرَ من عشرينَ وفاةٍ بعدَ تطعيمِ نصفِ مليونِ شخص، ونسبةُ الفحوصاتِ الموجَبَةِ تصلُ إلى خمسةٍ بالمائة، ووفاةُ مُسِنٍّ إسرائيليٍّ تلقّى لقاحاً ضدَّ كورونا.