وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غانتس يعلق على ضم إسرائيل إلى القيادة المركزية الأمريكية

نشر بتاريخ: 17/01/2021 ( آخر تحديث: 17/01/2021 الساعة: 00:23 )
غانتس يعلق على ضم إسرائيل إلى القيادة المركزية الأمريكية

بيت لحم- معا- علق وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء السبت، على قرار واشنطن ضم اسرائيل إلى القيادة المركزية الأمريكية.

وقال غانتس في تغريدة بحسابه على تويتر: "بعد أسابيع من المحادثات، بما في ذلك مع وزير الدفاع (الأمريكي) السابق (مارك) إسبر، ورئيس هيئة الأركان المشتركة (مارك) ميلي، نقل الجيش الأمريكي إسرائيل إلى قيادته المركزية، المكلفة بأنشطته في الشرق الأوسط".

واعتبرغانتسأن القرار "سيعزز القرار التعاون بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي في مواجهة التحديات الإقليمية، جنبا إلى جنب مع صداقات إضافية ومصالح مشتركة".

وتأسست القيادة المركزية الأمريكية عام 1983، وتشرف على الأعمال العسكرية لأمريكا بما في ذلك في أفغانستان وسوريا واليمن والعراق.

وكانتصحيفة"يديعوت أحرونوت" العبرية، ذكرتالجمعة، أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قررت إخراج إسرائيل من نطاق عمليات القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا وضمها إلى نطاق القيادة المركزية (سنتكوم)، إلى جانب دول عربية أخرى بالشرق الأوسط.

فيما قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن القرار يأتي كجزء من تغيير تنظيمي، يجرى بتعليمات من الرئيسدونالد ترامبقبل أيام من انتهاء ولايته.

وقال البنتاغون في بيان له، إن تلك الخطوة تأتي بما في ذلك إثر اتفاقات التطبيع التي وقعتها إسرائيل مع كل منالإمارات والبحرينوالسودان والمغرب.

واعتبر أن تلك"الاتفاقيات قد أتاحت فرصة استراتيجية لإعادة ترتيب شراكة رئيسية ضد التهديدات المشتركة في الشرق الأوسط" ، في إشارة إلى إنشاء جبهة أكثر اتحادا ضد إيران، بحسب "يديعوت".