وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجدلاني لـ معا: دولتان تنضمان للرعاية الدولية متعددة الاطراف وهناك قنوات اتصال بفريق بايدن

نشر بتاريخ: 26/01/2021 ( آخر تحديث: 26/01/2021 الساعة: 18:25 )
مجدلاني لـ معا: دولتان تنضمان للرعاية الدولية متعددة الاطراف وهناك قنوات اتصال بفريق بايدن

بيت لحم-خاص معا- كشف الدكتور احمد مجدلاني وزير التنمية وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن وجود قنوات اتصال متواصلة بين القيادة الفلسطينية وفريق الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن.

لكن مجدلاني وفي حديث لغرفة تحرير "معا" رفض الافصاح عن فحوى تلك الاتصالات ، مشيرا الى ان الادارة الامريكية الجديدة ارسلت اشارات مهمة وحددت موقفها من عدة قضايا ابرزها انها مع حل الدولتين وضد صفقة القرن وانها لم تعد موجودة على الطاولة وانها ضد الضم وانهم مع اعادة فتح مكتب المنظمة في واشنطن واعادة المساعدات للاونروا".

غير ان مجدلاني اكد ان قيادة السلطة لم تتلقى رسالة رسمية من الادارة الامريكية بهذا الخصوص .

في غضون ذلك قال مجدلاني ان الادارة الامريكية بصدد الاعلان اليوم خلال جلسة مجلس الامن عن انها مع صيغة دولية متعددة الاطراف لرعاية عملية السلام .

مضيفا" سوف يتم توسيع اللجنة الرباعية الدولية وسوف تنضم مصر والاردن الى جانب الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي."

وتابع قائلا" الولايات المتحدة عضو فاعل في النطاق متعدد الاطراف لكن لن تكون صاحبة الاحتكار ولديهم استعداد لرعاية متعددة..الاهم لنا هو ان الاطار متعدد الاطراف هل سيكون ملزما لاسرائيل ولنا ".

قضايا مركزية بصدد بحثها مع الادارة الامريكية

واوضح مجدلاني الى ان الاشارات التي تلقتها السلطة الفلسطينية من قبل الادارة الامريكية الجديدة يمكن البناء عليها وفتح صفحة جديدة في العلاقات، ونحن سوف نتحاور معهم في قضايا مركزية هامة اتخذت في عهد ترامب.

واضاف " سوف نبحث معهم موضوع ضم القدس والاعتراف بها عاصمة لاسرائيل، وهل قرار اعادة فتح القنصلية الامريكية في القدس هو اعتراف امريكي بالقدس الشرقية مثلا، فضلا عن موضوع الاستيطان وموقفهم منه وكذلك اللاجئين".