وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الطبية ومديرية التربية شمال غزة يشكلان لجنة استشارية لخدمة الأطفال ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 31/01/2021 ( آخر تحديث: 31/01/2021 الساعة: 14:46 )
الاغاثة الطبية ومديرية التربية  شمال غزة يشكلان لجنة استشارية لخدمة الأطفال ذوي الإعاقة

غزة- معا- شكلت الاغاثة الطبية ومديرية التربية والتعليم شمال غزة لجنة استشارية لرياض الأطفال في محافظة شمال غزة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد في مقر الاغاثة الطبية في جباليا، بمشاركة عدد كبير من مديرات رياض الأطفال.

وتهدف اللجنة التي تم تشكيلها من أربع مديرات رياض اطفال موزعة حسب المناطق الجغرافية في محافظة شمال غزة و اللجنة تعمل على دعم قضايا الأطفال ذوي الإعاقة الملتحقين في رياض الأطفال ومحاولة زيادة أعداد هؤلاء الأطفال بهدف تلبية حقهم في التعليم.

وقدم مصطفى عابد مدير برنامج التأهيل المجتمعي بالإغاثة الطبية مداخلة في بداية الاجتماع مداخلة تحدث فيها حول واقع الأطفال ذوي الإعاقة والعراقيل التي تواجه التحاقهم برياض الأطفال في ظل غياب الإمكانات.

كما تحدث حول المشاريع التي قدمتها الاغاثة الطبية لرياض الاطفال و المتعلقة بدمج اطفال ذوي إعاقة في رياض الأطفال وتخصيص صفوف ملائمة لهم.

وطرح المشاركون في الاجتماع عدة قضايا تهم واقع هذه الفئة من بينها تعميم فكرة الدمج بين رياض الأطفال و توفير دعم مالي ولوجستي لها من أجل تمكينها من دمج الأطفال ذوي الإعاقة بصرف النظر حول ماهية إعاقتهم.

واكدت رغدة شلط مشرفة رياض الأطفال في مديرية التربية والتعليم، على ضرورة عقد دورات تدريبية مخصصة لمعلمات رياض الاطفال حول مفاهيم ومصطلحات حول الإعاقة والتأهيل و حقوق ذوي الإعاقة بشكل عام.

وشددت على ضرورة توحيد جهود كافة رياض الاطفال في رفع مستوى الخدمات المقدمة للأطفال من ذوي الإعاقة في رياض الاطفال

واقترح المتحدثون عقد اتفاقات تفاهم مع الجامعات الفلسطينية من اجل استثمار طاقات خريجات التربية الخاصة وعلوم التأهيل للعمل في رياض الاطفال من خلال برامج تدريب التخرج.

وطالبوا بالتواصل مع البلديات لعمل موائمات بيئية لرياض الاطفال لاسيما تلك التي يلتحق بها اطفال ذوو إعاقة، بالإضافة إلى التنسيق مع مؤسسات طبية لعمل ايام عمل طبية مجانية واجراء فحوص متنوعة للأطفال برياض الأطفال بشكل عام.