وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جلسات محاكمة نتنياهو ستنطلق بعد أسبوعين من يوم الانتخابات

نشر بتاريخ: 23/02/2021 ( آخر تحديث: 23/02/2021 الساعة: 11:56 )
جلسات محاكمة نتنياهو ستنطلق بعد أسبوعين من يوم الانتخابات

بيت لحم معا-حددت المحكمة المركزية في مدينة القدس يوم الاثنين الموافق 5 نيسان/أبريل موعدًا لبدء الاستماع للشهود خلال محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتهم فساد، وفق ما اوردت عدة وسائل اعلام عبرية.

ويواجه نتنياهو، أول رئيس للحكومة توجه له اتهامات رسمية وهو في منصبه، تهماً بقبول هدايا فاخرة وسعيه لمنح تسهيلات تنظيمية لجهات إعلامية نافذة مقابل حصوله على تغطية إعلامية إيجابية.

وفي جلسة مقتضبة عقدت في 8 شباط/فبراير مثل خلالها أمام محكمة في القدس نفى نتنياهو تهم الفساد الموجهة إليه، واتهم محاميا الدفاع عنه المدعي العام الإسرائيلي أفيخاي ماندلبليت، الذي عينه نتنياهو في هذا المنصب، بسوء التعامل مع الملف.

والإثنين أعلنت المحكمة أنها ستعقد ثلاث جلسات أسبوعياً وذلك في أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء، من دون تحديد المدة الإجمالية للجلسات.

ومن التهم الموجهة لنتنياهو الحصول على منافع شخصية عبر تلقي هدايا بقيمة 700 ألف شيكل (213 ألف دولار)، من المنتج الإسرائيلي الهوليوودي أرنون ميلتشان، و250 ألف شيكل (72 ألف دولار) من الملياردير الاسترالي جيمس باكر.

وهو متهم أيضاً بالسعي للحصول على تغطية إعلامية ودودة في الصحيفة اليومية الأكثر مبيعاً في إسرائيل "يديعوت احرونوت".

ورئيس الوزراء الإسرائيلي متهم أيضاً بالحصول على تغطية إعلامية ودودة في موقع "والا" الإخباري العبري التابع لمجموعة "بيزيك" المملوكة لشاؤول إيلوفيتش مقابل خدمات وتسهيلات حكومية عادت على مجموعته بمئات ملايين الدولارات.

ولا تمنح القوانين الإسرائيلية رئيس الوزراء أي حصانة قضائية، وفي حال إدانته لن يكون مجبراً على الاستقالة إلا بعد استنفاد كل الوسائل القضائية.