وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نصف الأوروبيين: الحكومات تستغل أزمة كورونا لصالحها لمراقبة المواطنين

نشر بتاريخ: 23/02/2021 ( آخر تحديث: 23/02/2021 الساعة: 10:55 )
نصف الأوروبيين: الحكومات تستغل أزمة كورونا لصالحها لمراقبة المواطنين

بيت لحم معا- نشرت صحيفة الجارديان البريطانية الليلة الماضية (الاثنين) استطلاعا شاملا أظهر أن ما يقرب من نصف الأوروبيين يشعرون أن الحكومات المختلفة في جميع أنحاء أوروبا تستغل الأزمة لصالحها للسيطرة على المواطنين ومراقبتهم.

وفحص الاستطلاع ، الذي أجراه مركز Cevipof للبحوث السياسية وشمل حوالي 8000 مشارك من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا مستويات الثقة حول فيروس كورونا ونظريات المؤامرة المتعلقة باللقاح.

وتم تسجيل أعلى مستوى من عدم الثقة في فرنسا. وافق أكثر من 36٪ من المستجيبين الفرنسيين على الادعاء بأن وزارات الصحة تعمل مع شركات الأدوية لإخفاء المخاطر ، مقارنة بـ 32٪ من المستجيبين في إيطاليا وألمانيا و 31٪ في المملكة المتحدة. كما يظهر أن 42٪ في فرنسا و 41٪ في المملكة المتحدة و 40٪ في إيطاليا و 39٪ في ألمانيا شعروا أن الحكومات تستغل الأزمة "للسيطرة على المواطنين ومراقبتهم".

عند سؤالهم عما إذا كانوا يتفقون مع الطريقة التي تتعامل بها حكومتهم مع الأزمة ، قال 56٪ من الألمان إنهم يؤمنون بالحكومة "كليًا" أو "جزئيًا" ، مقارنة بـ 74٪ في أبريل الماضي. في بريطانيا ، انخفضت الثقة بالسلطات من 69٪ إلى 48٪ ، وفي فرنسا من 39٪ إلى 37٪.

وتبلغ نسبة الثقة في الحكومة في إيطاليا 52٪.

المخاوف عالية في جميع البلدان الأربعة - لكنها أعلى في فرنسا وإيطاليا. قال ما يقرب من 90٪ من المجيبين في إيطاليا و 84٪ من المشاركين في فرنسا إنهم قلقون للغاية بشأن الوضع الاقتصادي في البلاد بعد الوباء ، مقارنة بـ 80٪ في المملكة المتحدة و 72٪ في ألمانيا.