وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الطفرة البريطانية تغزو الضفة في ظل غياب اللقاح

نشر بتاريخ: 23/02/2021 ( آخر تحديث: 24/02/2021 الساعة: 00:05 )
الطفرة البريطانية تغزو الضفة في ظل غياب اللقاح

بيت لحم- خاص معا- شهدت محافظة بيت لحم، وبقية المحافظات الفلسطينية خلال الأيام الأخيرة ارتفاع ملحوظ في عدد الاصابات بفيروس كورونا بعد انخفاضها خلال الفترة الأخيرة، وحذرت وزارة الصحة من استمرار ارتفاع عدد الاصابات، وزيادة عدد المرضى في المستشفيات الفلسطينية.

وفي محافظة بيت لحم ارتفع عدد الاصابات بشكل خطير كما وصفته وزارة الصحة الفلسطينية، وقال د. ضياء سالم مدير المهن الطبية في المركز الوطني، ومدير مركز فحص كورونا لمراسل معا، ان نسبة العينات الايجابية تشهد ارتفاعا مستمر، ووصلت في بعض الفترات إلى 33% من مجمل العينات، وتتراواح حاليا بين 24-26%، بعد ان كانت خلال الفترة الماضية بين 12-14%، وهو ارتفاع خطير، ويقود إلى مرحلة سيئة خلال الأيام القادمة في حال عدم التزام المواطنين وعدم اتخاذ اجراءات لمنع انتشار الفيروس بشكل أكبر.

واضاف سالم، ان نتيجة فحص 304 عينات حتى ساعات بعد ظهر اليوم الثلاثاء، أظهرت 77 إصابة، وهو ما يشكل 26% من مجمل العينات، مضيفاً ان مئات العينات تحت الفحص المخبري، وهو ما يعني تسجيل عدد أكبر من الاصابات خلال ما تبقى من هذا اليوم متوقعاً تسجيل 400- 500 اصابة في محافظة بيت لحم خلال الأيام القادمة في حال استمرار الارتفاع بنفس الوتيرة الحالية.

ويقول مختصون، ان ما نشهده خلال الفترة الأخيرة هو نتيجة انتشار الطفرة البريطانية بشكل أسرع من المتوقع، بحيث أصبح الفيروس ينتشر بين الفئات العمرية المختلفة وباتت الأعراض تظهر على الفئات الأقل عمرا أكثر من السابق في ظل غياب اللقاحات، وتأخرها عن المواعيد المحددة سابقاً، ويعزي المختصون سبب هذا الانتشار الى عدم التزام المواطنين، بالإضافة إلى عدم جدية تنفيذ القرارات الصادرة عن الحكومة، وعدم تطبيقها على أرض الواقع، واصفين القرارات الأخيرة بأنها تطبق في وسائل الاعلام وليس في المجتمع الفلسطيني.

وتحذر وزارة الصحة من بدء موجة ثالثة من فيروس كورونا، نتيجة الطفرة البريطانية التي تقول الدراسات حولها أنها أكثر عدوى وانتشارا في جميع الفئات العمرية، وهو ما يعني زيادة عدد الاصابات، وزيادة عدد المرضى في حالة الخطر، وزيادة عدد الوفيات.