وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دراسة تؤكد فعالية لقاح فايز بنسبة 57٪ بعد الجرعة الاولى

نشر بتاريخ: 25/02/2021 ( آخر تحديث: 25/02/2021 الساعة: 11:29 )
دراسة تؤكد فعالية لقاح فايز بنسبة 57٪ بعد الجرعة الاولى

بيت لحم-معا- كشفت نتائج بحث واسع وشامل اجراه صندوق المرضى الاسرائيلي "كلاليت" حول فاعلية لقاح كورونا بأن الجرعة الاولى من اللقاح فعالة بنسبة 57% لمنع انتشار الفيروس وتمنع العدوى وتخفض الحالات الخطيرة بنسبة 62%.

ووفقا للمعطيات فانه بعد مرور ما بين 21 حتى 27 يوما من تلقي الجرعة الاولى من اللقاح، كان هناك انخفاض بنسبة 66% من معدلات الاصابة، انخفاض بنسبة 80% بالحالات الخطيرة، وانخفاض بنسبة 84% بحالات الوفيات، ووفقا لمعطيات البحث التي نشرت بصورة غير كاملة قبل عشرة ايام فانه بعد اسبوع من اعطاء الجرعة الثانية من اللقاح، فان معدل الاصابات انخفض بنسبة 94% ومعدل الاصابات الخطيرة بنسبة 94%.

البحث الذي اعده معهد "كلاليت للابحاث" بمشاركة باحثين من جامعة هارفارد، نشر اليوم بشكل كامل في المجلة الطبية المرموقة " New England Journal of Medicine"، هذه هي الدراسة الاولى من نوعها التي تنشر في الادبيات العلمية العالمية، وتمت مراجعة البحث من قبل علماء رائدين في العالم في هذا المجال.

وشارك في البحث 600 الف شخص اسرائيلي تلقوا التطعيم مقابل 600 الف آخرين لم يتلقوا التطعيم. بالنسبة للفئات العمرية المختلفة، فان فاعلية اللقاح بقيت متشابهة باستثناء الذين تزيد اعمارهم عن الـ70. بين مجموعة المتطعمين الذين يعانون من ثلاثة امراض وأكثر يتضح ان التطعيم يخفض معدل الاصابة بنسبة 89% مقارنة بـ94% بعموم باقي السكان.

ويقول بروفيسور رون بليتسر، مدير معهد كلاليت للابحاث ان :"هذا البحث يظهر بشكل قاطع ان اللقاح فعال جدا لمنع المرض والحالات الخطيرة بسبب الفيروس بعد اسبوع من الوجبه الثانية، ويمنح حماية جزئية فقط في الاسابيع الاولى بعد التطعيم. الاهمية العملية للبحث واضحة، والنتائج تتطابق جيدا مع الاتجاهات الاخيرة بمعدلات العدوى في اسرائيل- انخفاض مستمر منذ شهر بمعدل تلقي العلاج في المستشفيات ومعدل الاصابات الخطيرة بين الفئات العمرية الاكبر سنا". وأضاف بروفيسور بليتسر :"مع ذلك، الحماية من الفيروس غير تامة وليست قريبة من 100%".