وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التسرب النفطي يصل شواطئ غزة

نشر بتاريخ: 03/03/2021 ( آخر تحديث: 03/03/2021 الساعة: 16:56 )
التسرب النفطي يصل شواطئ غزة

غزة- معا- اكدت سلطة المياه وجودة البيئة وبالتعاون مع الجهات المختصة وصول أجزاء بسيطة من مواد غريبة الى شواطئ قطاع غزة ناجمة عن التسرب النفطي.

وقالت سلطة جودة البئية بغزة انها تابعت نبأ التسرب النفطي منذ أسبوع تقريبا، والذي وصلت آثاره الى شواطئ البحر الأبيض المتوسط. فقد قامت طواقم سلطة المياه وجودة البيئة ومنذ اللحظة الأولى لورود الخبر بعمل مسح متواصل لشاطئ البحر وبمشاركة طواقم بلدية غزة وممثلين عن مؤسسة UNDP، وقد تم العثور يوم السبت الماضي 27/2/2021 على أجزاء بسيطة من مواد غريبة.

وأشارت في بيان لها انه تم تحليل عينة من هذه المواد في مختبر سلطة المياه وجودة البيئة والتي أظهرت نتائج الفحوصات بأنها مواد بترولية.

وقد أشارت العديد من الوسائل الإعلامية لدى الاحتلال الى تسرب نفطي بعشرات الاطنان والتي تقدر ب 200 طن (200000 لتر) حدث قبالة سواحل شواطئ البحر المتوسط وقد رصدت آثاره على شاطئ البحر ، وإن التلوث طال حوالي 170 كيلومترا من الشريط الساحلي، بدء من مدينة حيفا شمالا، وصولا إلى مدينة عسقلان جنوبا، وقالت إن الكثير من الأحياء المائية نفقت جراء التلوث الخطير، وظهرت أخرى وهي مغطاة بالسائل الأسود السميك، الامر الذي قد يتسبب بكارثة بيئية قد تمتد لفترات طويلة.

كما وأشارت العديد من الوسائل الإعلامية اللبنانية أن البقع النفطية قد اجتاحت ساحل لبنان الجنوبي وصولا الى محمية شاطئ صور البحرية، والذي مصدرها المياه الاقليمية لفلسطين المحتلة، معتبراً ان هذا التلوث النفطي الحاصل له تأثير خطير ومباشر على الحياة البحرية والشاطئ، مما يستدعي تحركا سريعا على الصعيدين الوطني والدولي، بدءا من التحقيق العلمي، والبدء في ازالة تلك البقع في أسرع وقت للحد من أضرارها.

وطمأنت سلطة المياه وجودة البيئة سكان قطاع غزة حول هذا الموضوع حيث أنه رصد بكميات بسيطة لا تشكل خطرا جسيما على البيئة في قطاع غزة حتى هذ اللحظة. وأنها ستظل تتابع باستمرارية هذا الموضوع بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

ودعت سلطة المياه وجودة البيئة الأمم المتحدة في أخذ دورها بهذا الشأن وتنفيذ الاتفاقات الدولية المتعلقة بحماية البيئة البحرية والساحلية للبحر الأبيض المتوسط و فتح تحقيق في هذا الموضوع و إزالة هذا التلوث قبل انتشاره و تأثيره الكبير على البيئة البحرية.

التسرب النفطي يصل شواطئ غزة