وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعتا القدس المفتوحة والإسلامية توقعان اتفاقية لإطلاق برنامج دكتوراه مشترك

نشر بتاريخ: 10/05/2021 ( آخر تحديث: 10/05/2021 الساعة: 19:09 )
جامعتا القدس المفتوحة والإسلامية توقعان اتفاقية لإطلاق برنامج دكتوراه مشترك

الخليل- معا- وقعت جامعتا القدس المفتوحة والإسلامية، اتفاقية لإطلاق برنامج دكتوراه مشترك في تخصص "الإرشاد النفسي والتربوي".
وجرت مراسم توقيع الاتفاقية عبر "الفيديو كونفرانِس"، إذ وقعها في مقر جامعة القدس المفتوحة برام الله رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، وفي غزة وقعها رئيس الجامعة الإسلامية أ. د. ناصر فرحات.
وأكدت الاتفاقية على رغبة الجامعتين في إقامة علاقات تهدف إلى تطوير التعاون في المجالات الأكاديمية والبحثية وبرامج الدراسات العليا على أساس المنفعة المتبادلة. واستجابة لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص دعم الشراكات بين مؤسسات التعليم العالي في الدراسات العليا، فقد اتفقت الجامعتان على التشارك في برنامج دكتوراه "الإرشاد النفسي والتربوي".
ورحب أ. د. يونس عمرو، رئيس جامعة القدس المفتوحة، بالشراكة مع الجامعة الإسلامية، مشيراً إلى أهمية التعاون بين الجامعات الفلسطينية لإنجاح برامج الدراسات العليا وتمكينها من تحقيق أهدافها.
وأشار أ. د. عمرو إلى أن "جامعة القدس المفتوحة ستوفر كل الإمكانات اللازمة لإنجاح البرنامج ودعمه"، لافتاً إلى أنه "يشكل إضافة نوعية للسوق الفلسطينية".
بدوره، عبر أ. د. ناصر فرحات، رئيس الجامعة الإسلامية بغزة، عن سعادته بهذا البرنامج المشترك مع جامعة القدس المفتوحة، منوهاً بـ"تمتع الجامعتين بسمعة طيبة وكفاءة علمية عالية تمكنهما من تنفيذ البرنامج على أعلى مستوى".
وتنص الاتفاقية على تشكيل لجنة أكاديمية مشتركة بين الجامعتين لتنفيذ البرنامج، تضم كلاً من: عمداء الدراسات العليا، وعمداء القبول والتسجيل، وعمداء كليات العلوم التربوية، ومنسقي البرنامج في الجامعتين. وتكون رئاسة اللجنة المشتركة دورية بالتناوب بين الجامعتين كل عام.
وستقوم اللجنة المشتركة بموجب الاتفاقية بإعداد ملحق تنفيذي يوضح أسس ومعايير القبول والتسجيل في البرنامج المشترك، والتعليمات الخاصة بالبرنامج، والرسوم الموحدة للتسجيل والساعات المعتمدة، وذلك قبل الإعلان عن بدء القبول والتسجيل للبرنامج، وبما يتوافق مع الأنظمة النافذة لدى الجامعتين، وبما لا يتعارض مع تعليمات هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وتنص الاتفاقية على إصدار شهادة التخرج من البرنامج من الجامعتين. وتتيح الاتفاقية لطلبة البرنامج المشترك استخدام المكتبات بحسب الأنظمة النافذة لدى الجامعتين. وتتيح الجامعتان لطلبة البرنامج المشترك استخدام المختبرات ومراكز التدريب ذات العلاقة بالبرنامج المشترك بحسب الأنظمة النافذة لدى الفريقين.
كما تتيح الاتفاقية للجامعتين تبادل الكتب والمطبوعات ونتائج البحوث العلمية ذات العلاقة بتخصص البرنامج المشترك، كلما كان ذلك متاحاً. كما تلتزم الجامعتان بمراعاة حقوق الملكية الفكرية والأدبية الناتجة عن أبحاث البرنامج المشترك حسب النظام المعمول به في كل جامعة.
وتنص الاتفاقية على قيام الجامعتين بتشجيع عملية تطوير البحث العلمي من خلال دعم نشر الأبحاث الملائمة في مجلاتها العلمية المحكمة.

حضر توقيع الاتفاقية من "القدس المفتوحة" كل من: أ. د. سمير النجدي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، وأ. د. مروان درويش نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية، ود. رأفت جودة نائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع غزة، وأ. د. محمد شاهين مساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة، ود. م. عماد الهودلي مساعد رئيس الجامعة لشؤون العلاقات العامة والدولية والإعلام، ود. آلاء الشخشير مساعدة رئيس الجامعة لشؤون المتابعة، وأ. د. حسني عوض عميد الدراسات العليا والبحث العلمي، وأ. د. مجدي الزامل عميد كلية العلوم التربوية، وأ. د. سامي أبو إسحق عضو اللجنة المشتركة لبرنامج الدكتوراه، وم. وسام الصليبي مسؤول العلاقات العامة بمكتب نائب الرئيس لشؤون قطاع غزة.
فيما حضر الاتفاقية من الجامعة الإسلامية: أ. د. عليان الحولي نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، وأ. د. بسام السقا عميد الدراسات العليا والبحث العلمي، وأ. د. إبراهيم الأسطل عميد كلية التربية، ود. مشير عامر مدير العلاقات العامة.