وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل: الصفقة تتقدم وسيتم الافراج عن اسرى امنيين لكن لن يتم إطلاق سراح "قتلة"

نشر بتاريخ: 02/06/2021 ( آخر تحديث: 03/06/2021 الساعة: 10:01 )
اسرائيل: الصفقة تتقدم وسيتم الافراج عن اسرى امنيين لكن لن يتم إطلاق سراح "قتلة"

بيت لحم-معا- قال مسؤول امني اسرائيلي ان الاحتمالات لابرام صفقة تبادل اسرى مع حماس ارتفعت، وقال لموقع يدعوت احرنوت ان اسرائيل تنتظر حاليا عرضا من قبل الوسطاء المصريين لصفقة من هذا القبيل- والتي ستشمل الافراج عن اسرى امنيين في اسرائيل مقابل اعادة جثامين الجنود الاسرائيليين اورون شاؤول وهدار غولدن، وابرا منغيستو وهشام السيد والذين تحتجزهم حماس في قطاع غزة.

لكنه قال "ليس لدينا مشكلة في كمية الأسرى الذين سيفرج عنهم لكن المشكلة في النوعية ..لن نفرج عن سجناء مدانين بارتكاب عمليات قتل بها اسرائيليون" .

ووفقا للمسؤول الاسرائيلي فان المصريين مهتمين بالقضية ويفهمون انه بدون حل قضية الاسرى والمفقودين لن يكون هناك اعادة اعمار بعد الدمار الذي حدث بعد العملية العسكرية الاخيرة، وذكر التقرير ان الدور المصري بالتوصل الى وقف اطلاق نار رفع من مكانة القاهرة امام الادارة الامريكية التي باتت ترى بانها عامل اساسي بالحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

واشار المسؤول الاسرائيلي انه في الوضع الحالي، المصريون مصممون للتوصل الى صفقة، وهناك توقعات بوضع اقتراح على الطاولة في غضون الايام القادمة. اسرائيل تقدر ان مصر ستمارس ضغوطات على حماس بابداء مرونة بخصوص الملف، من أجل تحريك ملف اعادة اعمار قطاع غزة بدعم المجتمع الدولي.

في الوقت الحالي، حماس تصر على فصل قضية الاسرى والمفقودين عن قضية اعمار غزة، والحديث عن الملفين في قنوات منفصلة، في المقابل تعلن اسرائيل مجددا انها لا توافق على هذا وتشترط اعادة اعمار غزة باعادة الاسرى .

ومن المتوقع ان يقوم وزير الجيش بيني غانتس بمناقشة الملف خلال زيارته الخاطفة الى واشنطن الخميس مع نظيره الامريكي، رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل الذين زار اسرائيل وغزة والسلطة الفلسطينية هذا الاسبوع ، المح الى دعم لحل كامل للقضيتين وليس فصلهما.

ومن المتوقع ان تزور بعثة امنية اسرائيلية القاهرة قريبا لمناقشة الملف.