وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية الخليل والوكالة الفرنسية للتنمية تبحثان سُبل تعزيز التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 07/06/2021 ( آخر تحديث: 07/06/2021 الساعة: 18:47 )
بلدية الخليل والوكالة الفرنسية للتنمية تبحثان سُبل تعزيز التعاون المشترك

الخليل- معا- استقبل رئيس بلدية الخليل الأستاذ تيسير أبو سنينة اليوم الإثنين في مكتبه، وفداً من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) التابعة للقنصلية الفرنسية في القدس يترأسه مديرها العام "مارتن بارنت" ومسؤولة مشاريع قطاع الحكم المحلي "كونستانس بروته"، وذلك بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي وممثلي صندوق تطوير وإقراض البلديات ومدراء الوحدات الإدارية ورؤساء الأقسام في البلدية.

ورحبّ أبو سنينة بالوفد الضيف، مثمناً دعمهم المتواصل لمشاريع البلديات والهيئات المحلية المختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال صندوق تطوير وإقراض البلديات، موضحاً المكانة التاريخية لمدينة الخليل، حيث تعتبر ثاني أقدم مدينة على مستوى العالم والأكبر من حيث المساحة والسكان على مستوى فلسطين، مبيناً انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه بحق المواطنين الفلسطينيين خاصةً القاطنين في البلدة القديمة.

وأشاد أبو سنينة بمتانة العلاقة التي تربط الشعبين الفلسطيني والفرنسي، مثنياً على الدور الكبير الذي لعبته بلديتي بلفور وأركوي اللتان تربطهما علاقة توأمة ببلدية الخليل في تسجيل البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي على لائحة اليونسكو للتراث العالمي المهدد بالخطر.

وبيّن أبو سنينة التحديات والعقبات التي تواجهها البلدية في تقديم خدماتها نتيجة ممارسات الاحتلال التعسفية بحق المدينة ومواطنيها، مبيناً حاجة المدينة الماسة لتجديد شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار نتيجة ازدياد عدد السكان وتنظيم المرور في المدينة من خلال وضع خطة شاملة من خلال خبراء فرنسيين في هذا المجال وتمويلها.

من جانبه، أبدى (بارنت) استعداده للتعاون مع البلدية في تمويل بعض مشاريع البنية التحتية، والعمل على زيادة حصة البلدية من الدعم المالي التي تتلقاه عبر صندوق تطوير وإقراض البلدية، للارتقاء بالخدمات التي تقدمها.

هذا واصطحب نائب رئيس بلدية الخليل المهندس يوسف الجعبري الوفد الفرنسي في جولة لأرجاء المدينة، للاطلاع على المشاريع القائمة والممولة من قبل الوكالة الفرنسية عبر صندوق تطوير وإقراض البلديات.