وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ما الفرق بين حكومة الوفاق وحكومة الوحدة وحكومة الاتفاق؟

نشر بتاريخ: 09/06/2021 ( آخر تحديث: 09/06/2021 الساعة: 15:54 )
ما الفرق بين حكومة الوفاق وحكومة الوحدة وحكومة الاتفاق؟

بيت لحم- معا- تتعدد مسميات الحكومات (حكومة الوفاق .حكومة اتفاق. حكومة وحدة) لكن قلة تعرف الفروق بينها عكس الغالبية ولا سيما العديد من السياسيين لا يفهمون تلك الاختلافات.

حكومة الوفاق

هي حكومة يتم تشكيلها بسرعة وبإرادة دولية بعد وقوع تدهور ميداني أو حروب أو معارك وانتشار السلاح بين أيدي الجماعات المختلفة . ويتم تشكيلها لاستعادة السلطة وإنقاذها من التحطم . مثلما حدث في ليبيا بعد مقتل القذافي ومثلما حدث في اليونان بعد الانهيار الاقتصادي الذي حطّم البلد .

وعادة لا تملك حكومة الوفاق السيطرة على الأوضاع ميدانيا وإنما تكون إطار سياسي عام متفق عليه دوليا وإقليميا كبداية لإنقاذ البلد المذكور .

الفرق بين حكومة الإنقاذ وحكومة الاتفاق ..

أن حكومة الإنقاذ يتم تشكيلها من دون وفاق أو اتفاق ، ومن دون التشاور مع الجماعات المسلحة والأحزاب المتصارعة على السلطة . أما حكومة الوفاق فيلزمها اتفاق بين الجماعات للخروج من الأزمة بمساعدة دولية .

حكومة الوحدة

أمر مختلف تماما عن حكومة الوفاق , لأنها لا تتطلب دعما دوليا ورعاية خارجية . ويجري تشكيل حكومة الوحدة باتفاق داخل البلد نفسه وبالتفاهم بين أحزاب البلد .

أما حكومة الاتفاق

فهي حكومة يجري تشكيلها بعد توقيع اتفاق بين الأحزاب والقوى المسيطرة . مثلما حدث في لبنان بعد اتفاق الطائف ومثلما حدث في فلسطين عند تشكيل حكومة الدكتور رامي الحمد الله . فقد كان هناك اتفاق أولا ، وبعد ذلك يجري تكيل الحكومة المناط فيها مهمات محددة لإخراج البلد من الأزمة . وعادة ما يتم تكليف شخصية غير حزبية من التكنوقراط لتشكيل حكومة الاتفاق حتى لا يشكل رئيس الحكومة نقطة خلاف جديدة على الوضع القائم .

غزة
غزة
غزة
غزة
القاهرة
القاهرة
رام الله
رام الله