وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفير طوباسي يلتقي امين عام البرلمان الارثوذكسي العالمي

نشر بتاريخ: 09/06/2021 ( آخر تحديث: 09/06/2021 الساعة: 13:01 )
السفير طوباسي يلتقي امين عام البرلمان الارثوذكسي العالمي



أثينا- معا- التقى سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي امين عام البرلمان الارثوذكسي العالمي Maximos Charakopoulos والنائب بالبرلمان اليوناني عن منطقة لاريسا ، حيث وضعه السفير في صورة العدوان المستمر ضد شعبنا بالقدس وغزة وكل فلسطين والاوضاع والمستجدات القائمه بفعل استمرار جرائم الاحتلال وسياسة التهجير والقتل والتدمير التي تمارسها دولة الاحتلال بحق شعبنا .
من جهته الأمين العام للبرلمان الارثوذكسي شكر سفير دولة فلسطين على هذه الإحاطة المفصلة وكرر تاكيده على فحوى البيان الذي اصدرته الأمانة العامة للبرلمان الارثوذكسي العالمي في وقت سابق حول الأمر والذي تم توزيعه على الدول الأعضاء بالبرلمان العالمي ال ٢٨ ، والذي تمت الدعوة به الى ضرورة توقف هذه الأعمال والي أهمية البدء بمسار سياسي من المفاوضات يؤدي لعملية سلام جادة تقوم على أساس مبداء حل الدولتين والقانون الدولي .
كما اشار الأمين العام الى ضرورة احترام المكانة التاريخية للقدس والاماكن المقدسة فيها وضمان حرية العبادة لاتباع الديانات السماوية بحرية مطلقة ، واعرب الأمين العام للبرلمان الارثوذكسي العالمي خاراكوبولوس الى قلق البرلمان العالمي من زيادة ارقام هجرة الارثوذكس من مناطق الشرق الأوسط بما فيها فلسطين على أثر عدم الاستقرار القائم ، مؤكدا حرصه على ضرورة الحفاظ علي الوجود المسيحي التاريخي في هذه البلاد .
من جهته السفير طوباسي رحب بهذا التواصل المستمر مع الأمانة العامة للبرلمان الارثوذكسي وحرص فلسطين على عضويتها بالبرلمان الذي تاسس عام ١٩٩٤ واستمرار حضور الاجتماعات الخاصة للبرلمان . كذلك فقد أشار السفير طوباسي إلى حرص دولة فلسطين والرئيس عباس على إعادة إطلاق عملية سلام جادة برعاية دولية تقوم على اساس إنهاء الاحتلال والاستيطان وتفضي الى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق حدود ٦٧ والقانون الدولي، مؤكدا على ضرورة تحمل المجتمع الدولي بما فيه البرلمان الارثوذكسي العالمي مسوؤلياته التاريخية والقانونية والسياسية والاخلاقية في حماية الشعب الفلسطيني وتكريس أسس الشرعية الدولية وحق الشعوب في حريتها وتقرير مصيرها .
وأكد السفير طوباسي أمام الأمين العام على ضرورة تحميل اسرائيل مسوؤلية كل ما يجري من عدم استقرار بالمنطقة نتيجة استمرار سياسة الاحتلال والتوسع والابرتهايد ، وهو السبب الرئيسي ايضا للهجرة المتزايدة على أثر امعان دولة الاحتلال في سياسات التهجير القصري والاحلال السكاني والتهويد والاعتداء على المقدسات الاسلامية والمسيحية بالقدس وفي كل فلسطين .
ونقل السفير طوباسي إلى الأمين العام وكافة أعضاء البرلمان العالمي تحيات رئيس واعضاء المجلس الوطني الفلسطيني ورئيس واعضاء اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين.
يذكر أن البرلمان الارثوذكسي العالمي IAO يضم ممثلي برلمانات ٢٨ دولة بما فيها فلسطين وقد تم تأسيسه عام ١٩٩٤ ويتولى رئاسته روسيا الاتحادية وأمانة السر جمهورية اليونان ، حيث مكاتب الأمانة العامة بالعاصمة أثينا.